تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أوروبا - روسيا

الإليزيه يؤكد إجماعا أوروبيا على عدم عودة روسيا إلى مجموعة السبع

قصر الإليزيه ( أ ف ب)

أعلن قصر الإليزيه الجمعة أن فرنسا وإيطاليا وألمانيا وبريطانيا، الدول الأوروبية الأربع المشاركة في قمة مجموعة السبع، اتفقت على رفض عودة روسيا إلى المجموعة كما طلب الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

إعلان

وعقد إيمانويل ماكرون وانغيلا ميركل وتيريزا ماي وجوزيبي كونتي قبيل بدء القمة في كندا اجتماعا بمبادرة من الرئيس الفرنسي للاتفاق على أن "الموقف الاوروبي لا يريد عودة روسيا" مع التذكير بتوخي الحذر "واليقظة" تجاه موسكو، مشيرين الى "إمكان اقامة حوار"، ما يشكل تنازلا تم تقديمه الى روما، وفقا لمستشاري ماكرون.

وكان كونتي اعلن تأييده عودة روسيا الى المجموعة

صدر المدعي العام الالماني مذكرة توقيف دولية بحق مدير المخابرات الجوية السورية اللواء جميل حسن بتهمة الاشراف على عمليات تعذيب وقتل مئات المعتقلين، كما افادت الجمعة تقارير اعلامية.

واوردت صحيفة "در شبيغل" الاسبوعية ان اللواء حسن أحد المقربين من الرئيس السوري بشار الاسد، مطلوب بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

ووصفت مذكرة توقيف حسن بانها "المحاولة الاكثر جدية حتى الآن التي تبذلها دولة غربية" من اجل تحميل الاسد مسؤولية جرائم ارتكبت بحق سوريين منذ اندلاع النزاع في 2011.

ولم يشأ مكتب المدعي العام التعليق

وأوردت المجلة ان المدعي العام يتهم حسن (64 عاما) بانه أمر ضباطه بـ"ضرب، واغتصاب، وتعذيب، وقتل" مئات السجناء في معتقلات تابعة للحكومة السورية بين 2011 و2013.

وتشير التقارير الى ان الاتهامات بحق حسن مبنية جزئيا على افادات شهود وصور قام بتهريبها مصور عمل لدى الشرطة العسكرية السورية معروف باسم "قيصر" فر من البلاد عام 2013 وبحوزته 55 الف صورة تظهر جثث اشخاص تعرضوا للتعذيب.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.