تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

إدارة ترامب تعد لائحة بالرسوم الجمركية التي تريد فرضها على الصين

أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

في اطار مواجهتها التجارية مع بكين، تكشف الادارة الاميركية الجمعة لائحة نهائية بالمنتجات الصينية التي يمكن ان تفرض عليها رسوما جمركية عقابية.

إعلان

وكتبت صحيفة "وول ستريت جورنال" ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب وافق على اللائحة مساء الخميس بعد اجتماع في البيت الابيض مع مستشاريه التجاريين وخصوصا مسؤولين من وزارة التجارة والخزانة.

وتأتي مهلة 15 حزيران/يونيو التي حددتها الادارة لنشر اللائحة في الوقت الذي تخوض فيه الادارة الاميركية سباقا دبلوماسيا مزدوجا. فهي بحاجة الى بكين في مساعيها لنزع السلاح النووي الكوري الشمالي لكنها تخوض مواجهة في الوقت نفسه مع كل شركائها في حرب تجارية شبه معلنة.

وتبادل وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو تصريحات حادة مع نظيره الصيني وانغ يي الذي حض واشنطن على تفادي مقاربة "خاسرة" للشريكين حول التجارة.

واعتبر دينيس وايلدر خبير شؤون شرق آسيا في جامعة جورج تاون "اعتقد ان ادارة ترامب ستعلن اللائحة دون تطبيقها" على الفور في محاولة "لافساح وقت أكبر للصينيين".

وكان ترامب أعلن في اذار/مارس ان بلاده ستفرض رسوما جمركية بنسبة 25 بالمئة على ما قيمته 50 مليار دولار من الواردات الصينية مع التركيز على قطاعات تعتبرها تحويلا لملكية فكرية.

ولوح ترامب بعدها بزيادة لائحة المنتجات المستهدفة الى ما قيمته مئة مليار دولار لكنه لم يتخذ اجراءات ملموسة حتى الان.

وكان الممثل  الاميركي للتجارة روبرت لايتهايزر نشر في نيسان/أبريل لائحة أولية بنحو 1300 منتج صيني وكان 70% من المواد المستهدفة من ثلاثة قطاعات خصوصا: مكونات مفاعلات نووية وادوات كهربائية ومعدات بصرية.

وأوردت شبكة "سي ان بي سي" الاخبارية المالية ان اللائحة تقتصر على 800 او 900 سلعة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.