تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

واشنطن تفرض جمارك 25% على سلع صينية بـ50 مليار دولار

أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

اعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب الجمعة فرض رسوم جمركية بنسبة 25 بالمئة على سلع صينية مستوردة بقيمة 50 مليار دولار في تنفيذ لوعده معاقبة الصين التي يتهمها بسرقة الملكية الفكرية الاميركية.

إعلان

وردت الصين على الفور بإعلانها فرض رسوم "مساوية" على السلع الاميركية، وقالت وزارة التجارة في بيان على موقعها الالكتروني "سنفرض على الفور رسوما مساوية وبنفس القوة" داعية ايضا دولا اخرى الى "القيام بتحرك جماعي" ضد "هذا السلوك الرجعي الذي عفا عليه الزمن".

وكان ترامب قد حذر في بيان من انه سيفرض "رسوما اضافية" في حال ردت الصين على إجراءاته بفرضها رسوماً على سلع وخدمات أميركية مستوردة.

وقال ترامب "لا يمكن للولايات المتحدة السماح بعد الآن بخسارتنا للتكنولوجيا والملكية الفكرية من خلال ممارسات اقتصادية غير منصفة".

واضاف ان "هذه الرسوم ضرورية لمنع المزيد من النقل غير المنصف للتكنولوجيا والملكية الفكرية الى الصين، وستحمي الوظائف الاميركية".

ويأتي الاعلان بعد أشهر من الدبلوماسية المكوكية بين بكين وواشنطن قدمت خلالها الصين عروضا لم تلق رضا ترامب بشأن خلل الميزان التجاري بين واشنطن وبكين. الا ان حملة ترامب هي واحدة فقط من مواجهاته التجارية التي فتحها على عدة جبهات مع جميع الشركاء التجاريين الكبار.

واثار ترامب غضب القادة الكنديين والمكسيكيين والاوروبيين الشهر الماضي بعد ان فرض رسوما عقابية على واردات الفولاذ والالمنيوم لحماية المنتجين الاميركيين من ما يصفه بالمنافسة غير المنصفة.

ومن المقرر ان تنشر ادارة ترامب الجمعة قائمة نهائية بالسلع الصينية التي ستفرض عليها الرسوم.

ويقول مسؤولون اميركيون ان بكين تسعى الى الهيمنة الصناعية في التكنولوجيات الناشئة من خلال سرقة المعرفة الاميركية من خلال النقل الاجباري للتكنولوجيا والقرصنة وغيرها من اشكال التجسس الصناعي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.