الشرق الأوسط

حكومة السودان: سلفا كير وريك مشار سيلتقيان مجدداً الأسبوع القادم

زعيم المتمردين ريك مشار
زعيم المتمردين ريك مشار رويترز
إعداد : مونت كارلو الدولية | رويترز

قالت الحكومة السودانية يوم الجمعة 22 يونيو حزيران 2018 إن جولة جديدة من المحادثات ستجرى بين رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعيم المتمردين ريك مشار الأسبوع المقبل في الخرطوم.

إعلان

واجتمع كير ومشار في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ عام 2016 الذي انهار فيه اتفاق سلام مما أدى لسقوط مئات القتلى في جوبا عاصمة جنوب السودان.

لكن بعد الاجتماع الذي استضافه رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد قلص ممثلون عن كير ومشار الآمال في انتهاء الحرب الدائرة منذ خمس سنوات، وذلك عندما رفضوا مقترحات الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيجاد) لتشكيل إدارة انتقالية.

والسودان عضو في إيجاد التي تقود عملية السلام المتعثرة في جنوب السودان.

ورغم فشل الجهود التي جرت هذا الأسبوع لدفع كير ومشار للتوصل إلى أرضية مشتركة في أديس أبابا، قالت وزارة الخارجية السودانية في بيان يوم الجمعة ”تجري الترتيبات اللازمة لإنجاح هذه المفاوضات وإعطائها دفعا جديدا“.

وذكرت الوزارة أن محادثات الأسبوع المقبل ستجري برعاية الرئيس السوداني عمر البشير الذي لعب دورا محوريا في تاريخ جنوب السودان.

وقبل تصويت جنوب السودان على الانفصال عن السودان وإعلان دولة مستقلة في 2011، خاض الجنوب صراعا شرسا لأكثر من عقدين مع القوات المسلحة السودانية.

إعداد : مونت كارلو الدولية | رويترز
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن