تركيا

ردود فعل قادة العالم على انتصار أردوغان

رويترز
إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب

حقق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انتصارا حاسما في الانتخابات الرئاسية، يوم الأحد، ليبدأ ولاية جديدة من خمس سنوات مع سلطات، يصفها بعض المراقبين بأنها مطلقة.

إعلان

وبدأت تظهر ردود الفعل من قبل قادة العالم على إعادة انتخاب اردوغان:

روسيا:

شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أن "نتائج الانتخابات دليل واضح على النفوذ السياسي الكبير لاردوغان والدعم الواسع الذي تحظى به قيادته حول نهجها ازاء المسائل الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها تركيا ولتعزيز موقف البلاد على صعيد السياسة الخارجية".

إيران:

قدم الرئيس الايراني حسن روحاني "اصدق التهاني" لاردوغان، وأعرب عن أمله في أن تتطور العلاقات الثنائية "بشكل اضافي استنادا الى الروابط الثابتة التاريخية والثقافية والدينية وحسن الجوار والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة والتعاون المسؤول الوثيق بين البلدين بخصوص التطورات في المنطقة والعالم الاسلامي من اجل تمهيد الطريق بشكل أفضل لحل القضايا وارساء السلام والاستقرار وكذلك رفاه شعوب المنطقة".

الحلف الأطلسي:

هنأ الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ الرئيس التركي على اعادة انتخابه لكنه شدد على أن الحلف تأسس على مبادئ الديموقراطية والحقوق وسيادة القانون التي وصفها بـ"القيم الجوهرية".

وقال ستولتنبرغ "أتقدم بالتهاني للرئيس اردوغان على إعادة انتخابه كرئيس وللشعب التركي على نسبة المشاركة المرتفعة في الانتخابات". واضاف ان الحلف "مبني على بعض القيم الجوهرية: الديموقراطية وسيادة القانون والحرية الفردية. أنا شخصيا أولي أهمية بالغة لهذه القيم واؤكد على أهميتها في العديد من عواصم الدول الاعضاء في الحلف بما فيها أنقرة عندما التقي القادة الأتراك هناك".

صربيا:

هنأ الرئيس الصربي الكسندر فوسيتش اردوغان قائلا ان بلغراد "ستستمر في ان تكون شريكا موثوقا لتركيا ولدورها كقائد مستعد للدفاع عن القيم والمبادئ في هذه الاوقات الصعبة جدا".

البوسنة والهرسك:

أعرب الزعيم البوسني المسلم بكر عزت بيغوفيتش لاردوغان "عن قناعته بأنه سيواصل قيادة تركيا لما فيه خير الشعب التركي وانه سيواصل على الساحة الدولية النضال من اجل حقوق الاشخاص المحرومين منها"، وأضاف "لهذا السبب تحديدا يتم الاحتفال بفوزك ليس فقط في تركيا وانما في العالم الاسلامي ايضا".

وكان اردوغان القى خطابا في اواخر ايار/مايو امام آلاف الاتراك المقيمين في ساراييفو في التجمع الانتخابي الوحيد الذي عقده خارج تركيا بعدما حظرت دول اوروبية اخرى مثل هذه التجمعات.

بلغاريا:

هنأ بويو بوريسوف رئيس وزراء بلغاريا المجاورة لتركيا، اردوغان على فوزه في اتصال هاتفي، وقال "أنا مقتنع باننا سنعمل معا لتعزيز العلاقات بين بلدينا في مجال الهجرة كذلك من اجل السلام والاستقرار في المنطقة".

وأبلغ بوريسوف الرئيس التركي بانه شدد خلال قمة مصغرة حول الهجرة في بروكسل الاحد على أن الاتفاق المبرم بين تركيا والاتحاد الاوروبي حول الهجرة يجب ان يحترم كما أعلن المكتب الاعلامي للحكومة.

المجر:

هنأ رئيس الوزراء المجري فيكتور اوربان الرئيس التركي على اعادة انتخابه معتبرا ان "استقرار تركيا نبأ سارا" لاوروبا. ووجه اوربان برقية تهنئة الى الرئيس التركي قال فيها ان "قارتنا تواجه مشاكل أمنية خطيرة ومن الضروري تجاوزها من اجل تعاون فعال مع تركيا".

إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن