تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

حرب الدعاوى القضائية الخليجية أمام محكمة العدل الدولية

(أ ف ب /أرشيف) أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

أعلنت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر الأربعاء انها تعتزم اللجوء الى محكمة العدل الدولية في قضية "الانتهاكات الجوية" مع قطر.

إعلان

ترتبط القصة بالعلاقات المقطوعة بين الدول الاربع وقطر منذ الخامس من حزيران/يونيو 2017، على خلفية اتهام الدوحة بدعم تنظيمات متطرفة في المنطقة وهو ما نفته قطر مرارا، ولكن الدول الاربعة اتخذت اجراءات عقابية بحق قطر، من بينها منع طائراتها من عبور مجالاتها الجوية، وعادت لتتهم طائرات قطرية بـ"انتهاك" مجالاتها الجوية وتعريض طائرات مدنية للخطر، وتقدمت بشكوى في هذا الخصوص الى منظمة الطيران المدني.

ويبدو أن قرار رفع القضية إلى محكمة العدل الدولية، جاء بعد اقتناع الدول الأربع بعدم اختصاص منظمة الطيران المدني بنظر ذلك النزاع، وفق ما نقلته وكالة الانباء الاماراتية الرسمية، موضحة أن "الدول الأربع ترى أن جوهر القضية هو أن قطر تقوم بانتهاكات مستمرة وجسيمة للحقوق السيادية كافة للدول الأربع بما في ذلك تدخلها في شؤونها الداخلية ودعم الإرهاب مما يجعل هذا النزاع سياسيا أمنيا بالدرجة الأولى".

ولن تكون هذه القضية الوحيدة المرفوعة إلى محكمة العدل الدولية في إطار هذا النزاع، ذلك إن المحكمة تنظر، يوم الأربعاء، في جلسات علنية، في اتهامات بوقوع "انتهاكات لحقوق الانسان" تؤكد قطر ان الامارات ارتكبتها، وتتعلق ب"تمييز ضد قطر ورعاياها"، وتندد قطر بما تعتبره "حصارا" جويا وبحريا وبريا عليها، وبطرد رعاياها من الدول الاربع.

وتطالب الدعوى القطرية المحكمة الدولية بأن تأمر الإمارات "باتخاذ جميع الخطوات اللازمة للامتثال لالتزاماتها بموجب اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، من خلال وقف الإجراءات التمييزية وإلغائها واستعادة حقوق القطريين".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.