تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

مجلس الدولة البلجيكي يوقف تصاريح ببيع أسلحة إلى السعودية من قبل منطقة والونيا

قوات سعودية ( أ ف ب)
نص : مونت كارلو الدولية
2 دقائق

بموجب قرار صادر عن مجلس الدولة البلجيكي أعلى هيئة قضائية إدارية في البلاد تم تعليق ستة تراخيص لبيع الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية من قبل منطقة والونيا إحدى مناطق المملكة البلجيكية الثلاث. هذا ما أكدته جريدة "ليكو" البلجيكية. وأفادت الصحيفة أن هذا القرار قد اتُّخذ بسبب شكوى تقدمت بها رابطة حقوق الإنسان والتنسيقية الوطنية للعمل من أجل السلام والديمقراطية في بلجيكا.

إعلان

وقال محامي الرابطة "فانسون لوتولييه" إن منطقة والونيا التي أبرمت عام 2017 عقدا لبيع أسلحة إلى العربية السعودية بمبلغ قدره 153 مليون يورو لم تدرس بما فيه الكفاية قبل إبرام العقد وضع حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية ودورها في الحرب اليمينة.

الملاحظ أن ألمانيا كانت قد أعلنت في شهر فبراير-شباط 2018 عن تجميد تصاريح بيع الأسلحة إلى البلدان التي تشارك في حرب اليمن بسبب الضغوط المتزايدة عليها من قبل منظمات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية التي تردد أن المدنيين في اليمن من ضحايا الأسلحة الألمانية التي تباع إلى بلدان التحالف بقيادة العربية السعودية. وقال الناطق باسم الحكومة الألمانية آنذاك: " لن نمنح من الآن فصاعدا تصاريح بتصدير أسلحة لهذه الدول مادامت تشارك في حرب اليمن".

أما في فرنسا، فلم تنجح ضغوط المنظمات الحقوقية المطالبة بوقف مبيعات الأسلحة إلى بلدان التحالف المشاركة في الحرب اليمنية حتى الآن في حمل السلطات الفرنسية على اتخاذ قرار مماثل للقرار الألماني.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.