تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

انطلاق عملية إنقاذ فتية الكهف في تايلاندا

أ ف ب 08/07/2018

بدأت، يوم الأحد، عملية انقاذ 12 فتى ومدربهم لكرة القدم، العالقين منذ 15 يوما في كهف في تايلاند، ومن المتوقع أن تستمر هذه العملية على مدى يومين أو ثلاثة أيام، مع المخاوف من احتمال تساقط الامطار مجددا مما سيرفع مستوى المياه داخل الكهف.

إعلان

سيتم إخراج الفتيان الواحد تلو الآخر، وسيرافق كل واحد منهم غواصان أحدهما أجنبي والآخر تايلاندي، ومن المنتظر أن يخرج أول الفتيان قرابة الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي أي الثانية بعد الظهر بالتوقيت العالمي.

ونشرت فرق الكوماندوس في البحرية التايلاندية على فيسبوك قائلة "الفرق التايلاندية والاجنبية ستخرج معا (الخنازير البرية) الى بر الامان"، و"الخنازير البرية" هو اسم فريق كرة القدم الذين يلعب في صفوفه الفتيان.

ويحتاج الغواص المتمرس إلى 11 ساعة لقطع المسافة للوصول الى الفتيان العالقين مع مدربهم، بواقع ست ساعات للذهاب وخمس ساعات للإياب بفضل التيار، ويتضمن المسار للخروج من الكهف مراحل صعبة ينبغي خلالها الغوص تحت الماء.

عملية حافلة بالمخاطر، وظهر الأمر مع موت غواص سابق في البحرية التايلاندية الجمعة خلال عملية تزويد الفتيان بالمؤن، أضف إلى ذلك أن جزءا من الفتية الذين تراوح اعمارهم بين 11 و16 عاما، لا يحسنون السباحة.

ولكن خلية الازمة اعتبرت أن الظروف "مثالية" لعملية الاجلاء لا سيما فيما يتعلق بمستوى المياه في الكهف، مع خطر عودة الأمطار الموسمية، المتوقعة قريبا، والتي قد تغمر جزءا كبيرا من الصخرة التي لجأت اليها المجموعة العالقة.

في كافة الأحوال، فإن فرق الانقاذ تدرس منذ أيام مخاطر عملية الانقاذ هذه، خصوصا بعد توقع هطول امطار موسمية قريبا، ما قد يأتي على الجهود المبذولة لشفط المياه من الكهف، ونجحت فرق الانقاذ في ادخال قسطل يمتد على عدة كيلومترات عدة لنقل الاكسجين الى الجيب الذي لجأت اليه المجموعة.

وقبل إطلاق العملية قامت فرق الإنقاذ بإخلاء موقع الكهف وطالبت الشرطة، عبر مكبرات الصوت، مئات الصحافيين الذين يتابعون هذه القضية بعدما اخذت بعدا عالميا، بالخروج من المكان.

وكان قائد خلية الازمة حذر، مساء يوم الجمعة، من أن توافد وسائل الاعلام الى هذه المنطقة الجبلية الواقعة في غابة استوائية يطرح مشكلة مشيرا الى ان "الفرق الطبية اشتكت لديه من ان الامر يطرح مشكلة".

وانتقل الكثير من وسائل الاعلام إلى مستشفى تشاينغ راي الواقع على مسافة ساعة من الموقع حيث سينقل الفتية. الا أن السلطات منعت اقترابهم من المستشفى أيضا.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.