تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

شركة إسرائيلية تكشف عن طائرة بدون طيار مصممة للمجال المدني

موظف بشركة البيت سيستمز الدفاعية الإسرائيلية
موظف بشركة البيت سيستمز الدفاعية الإسرائيلية رويترز

كشفت شركة البيت سيستمز الدفاعية الإسرائيلية النقاب يوم الخميس 12 تموز يوليو 2018 عن طائرة بدون طيار تزن 1.6 طن صممت للطيران في المجال الجوي المخصص حاليا للطائرات المدنية وذلك مع احتدام سباق لاستخدام طائرات حربية بدون طيار خارج مناطق القتال.

إعلان

وجاءت الخطوة بعد بضع ساعات من قيام شركة أمريكية منافسة برحلة تجريبية لطائرة بدون طيار عبر الأطلسي في الوقت الذي تحتدم فيه المنافسة بين الشركات الدفاعية على تطوير طائرة بدون طيار يمكن استخدامها في المجال الجوي المخصص للطيران المدني وهو اتجاه يمكن أن يطور تكنولوجيا مستقبلية لطائرات تجارية بدون طيار.

وقال مسؤولون في البيت سيستمز إن تغير المخاوف الأمنية بعد تفكيك تنظيم "الدولة الإسلامية" وتصاعد التوترات الجيوسياسية دفع الدول الأوروبية لإعادة توجيه دفة جهودها الدفاعية من الصراعات البعيدة إلى الأمن الداخلي.

وأدى هذا إلى زيادة الطلب على الطائرات بدون طيار التي يمكن إدخالها بأمان في المجال الجوي المدني لاستخدامها على سبيل المثال في مراقبة المعابر الحدودية.

ويجري انتاج نسخة من طائرات هيرميس 900 ستارلاينر التي تنتجها البيت للقوات المسلحة السويسرية ومن المقرر تسليمها عام 2019 في صفقة تبلغ قيمتها 200 مليون دولار.

وقالت البيت إن الطائرة ستارلاينر نوع مطور من طائرات هيرميس 900التي استخدمتها البرازيل في مهام الاستطلاع أثناء بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2014. وتطلب تشغيلها آنذاك إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات المدنية وهو ما لا تتطلبه الآن ستارلاينروالمزودة بتكنولوجيا لرصد الطائرات وتفادي الاصطدام.

وأضافت الشركة أن الطائرة متوافقة مع معايير حلف شمال الأطلسي مما يؤهلها للاستخدام في المجال الجوي المدني لكنها ما زالت تحتاج لموافقة سلطات الطيران المدني في عدة دول. وجرى تشغيل الطائرة في المجال الجوي المدني الإسرائيل على مدى العام الماضي.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.