أخبار العالم

ماكرون: حلف الأطلسي "يخرج أكثر قوة" بعد قمة بروكسل

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون رويترز
إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس 12 تموز يوليو 2018 أن حلف شمال الأطلسي "يخرج أقوى بكثير" من قمته التي استغرقت يومين، بعد تأكيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "التزامه ب(...) حلف قوي".

إعلان

ونفى ماكرون في مؤتمر صحافي عقده في بروكسل أن يكون ترامب ذكر في أي لحظة خلال الاجتماعات "ان الولايات المتحدة يمكن أن تنسحب من حلف شمال الاطلسي" كما ذكرت بعض التقارير قبل الظهر.

وقال الرئيس الفرنسي إن ترامب "يعرف ان الولايات المتحدة طلبت مساعدة حلف شمال الاطلسي في لحظات رئيسية من تاريخها (...). أعتقد ان الاطلسي هو أمر جيد للولايات المتحدة" التي وصفها بأنها "شريك كبير جدا، وحليف كبير بالنسبة إلينا".

وأسف ماكرون لأن تكون "التعليقات والتغريدات تأخذ أحيانا أهمية أكبر مما تتم مناقشته او اتخاذ قرارات بشأنه بين القادة"، مشيرا الى ان هذا يحصل في كل قمة.

وتابع "لا أصدق إلّا شيئا واحدا: البيان الذي اتفقنا عليه، والاستراتيجية التي ندافع عنها والجدية التي نعمل بها، لان ما نتكلم عنه هو أمن شعوبنا".

وأكد أن "البيان واضح: إنه يؤكد على الالتزام بنسبة 2 في المئة (من إجمالي الناتج الداخلي لكل دولة في الانفاق العسكري للحلف)"، مشيرا الى ان المساهمة الاوروبية في موازنة الحلف "تزيد منذ 2014-2015، بينما المساهمة الاميركية تنقص، بما يتوافق مع تقاسم أفضل".

وأكد ان فرنسا تسير في الطريق الصحيح مع "1.81 في المئة هذه السنة".

وردا على انتقادات ترامب لألمانيا، قال ماكرون إن فرنسا وألمانيا "مصيرهما مرتبط"، وألمانيا "شريك ضروري" لفرنسا.

وكان ترامب طالب حلفاء الولايات المتحدة الأربعاء بالالتزام بدفع حصتهم من الانفاق العسكري للحلف على ان يرتفع الى 4% من إجمالي ناتجها الداخلي في المستقبل.

إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن