أخبار العالم

باكستان: تأخير إعلان نتائج الانتخابات التشريعية يغذي الشكوك

أ ف ب

استفاقت باكستان على ما يشبه فوضى انتخابية بعدما تحدث حزب الحكومة المنتهية ولايتها عن "عمليات تزوير فاضحة" في الانتخابات التشريعية ورفض نتائجها التي تشير الى فوز لبطل الكريكيت السابق عمران خان، حتى قبل اعلانها جزئيا.

إعلان

وأظهرت النتائج الأولية للانتخابات العامة تقدم حزب "حركة الإنصاف"، الذي يقوده عمران خان، وهو الاوفر حظا للفوز في هذا الاقتراع الانتخابي، بحصوله على 113 من مقاعد البرلمان، من إجمالي 272 مقعدا، ثم حزب الرابطة الإسلامية جناح نواز شريف المقال تحصل على 64 مقعدا وحزب الشعب الباكستاني بقيادة نجل بيناظير بوتو، بيلافال بوتو زيرداري، تحصل على 43 مقعدا.

 لكن التأخير في اعلان النتائج يغذي الشكوك في حدوث تزوير، إذ التزامن مع إعلان التلفزيون الرسمي، والصحف المحلية، للنتائج الأولية، نددت غالبية الأحزاب السياسية بالنتائج وأعلنت رفضها لها .

وقال شهباز شريف، رئيس حزب "الرابطة الإسلامية، جناح نواز" شقيق نواز الذي يقود الحزب في مؤتمر صحفي في مدينة لاهور، إن حزبه يرفض "كُليًا" النتائج. وزعم شريف وجود "تلاعب" في عملية فرز الأصوات وثائق النتائج، في السياق ذاته قال بيلا فال بوتو زعيم حزب الشعب الباكستاني إنهم لم يتمكنوا من رؤية نتائج الانتخابات بعد، وأن "أعضاء الحزب لم يتمكنوا من متابعة فرز الأصوات؛ لذلك نرفض النتائج". وعبر بيلاوال زعيم حزب الشعب الباكستاني الذي حكم البلاد من 2008 الى 2013 عن موقف الرفض ووصف نتيجة الانتخابات "بالمشينة". وكتب ان "مرشحينا يشكون من ان ممثلينا الانتخابيين طردوا من مراكز التصويت في جميع انحاء البلاد".

ولم يدل عمران خان كما الشأن بالنسبة للجيش الذي يشتبه بانه دعمه بكل اشكال المناورات السرية، بأي تعليق على الوضع.

تعطل النظام الإلكتروني الحافظ لنتائج الانتخابات

في أول تصريح للجنة العليا للانتخابات الباكستانية أعلن بابار يعقوب، أمين عام اللجنة فجير اليوم، عن تعطل النظام الإلكتروني الذي يضم نتائج الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد وذلك عقب انتهاء عملية التصويت. تصريحات صحفية أدلى بها يعقوب للرد سيما على الانتقادات الموجهة للجنة بسبب عدم إعلان النتائج الرسمية للانتخابات. وأوضح المتحدث أن النظام الإلكتروني انهار بعد فترة وجيزة من بداية إدخال موظفي الصناديق الانتخابية البيانات، مستبعدًا في تصريحاته "وجود أية مؤامرة" في هذا الأمر.

كما تطرق يعقوب إلى الحديث عما تناقلته المحطات التلفزيونية المحلية بشأن النتائج الأولية للانتخابات، مؤكدًا أن لجنة الانتخابات لم تنشر بعد النتائج الرسمية. وذكر أن الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات ستتخذ عند إعلان النتائج، الخطوات اللازمة بخصوص الطعون التي ستقدمها حول وجود أي تلاعب بالعملية الانتخابية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم