تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

ريو دي جانيرو عاصمة العالم للرياضيات لعشرة أيام

أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

بعد سنتين على استضافة كبار رياضيي العالم في دورة الألعاب الأولمبية للعام 2016، تستقبل ريو دي جانيرو، بداية من شهر أغسطس 2018، نخبة العلماء المتخصصين في الرياضيات في إطار منتدى دولي تمنح فيه ميداليات فيلدز الموازية لجوائز نوبل في هذا المجال.

إعلان

والبرازيل هو أول بلد في أميركا اللاتينية ينظم فيه المؤتمر الدولي لعلماء الرياضيات (آي سي ام)، وهي فعاليات تعقد كلّ أربع سنوات منذ نهاية القرن التاسع عشر وتقام هذه السنة من الأول من آب/أغسطس حتّى التاسع منه.

ويقول مارسيلو فيانا رئيس اللجنة المنظمة للحدث ومدير معهد الرياضيات النظرية والتطبيقية (ايمبا) "عندما أقيمت النسخة الأولى من المؤتمر سنة 1897، لم تكن البرازيل تضم بعد مؤسسات تعنى بالرياضيات. وتكليفنا بإعداد هذا المؤتمر هو خير دليل على التقدم المنجز منذ ذلك الحين".

هذا المعهد الذي يتخذ في ريو مقرا له في تحفة معمارية تقع في قلب غابة شيجوكا الاستوائية هو في غاية التطور على الصعيد البحثي في البرازيل وصاحب مبادرات متعددة هدفها تعميم مادة غالبا ما تعدّ من المواد الصعبة الفهم.

ففي "ايمبا" خصوصا تدرّب العالم الفرنسي البرازيلي أرتور أفيلا الذي نال جائزة فيلدز سنة 2014 والذي يمضي قته اليوم بين البرازيل وفرنسا حيث يدير ابحاثا في المركز الوطني للبحث العلمي (سي ان ار اس).

وفي كلّ دورة من المؤتمر، تمنح ميداليتان الى أربع ميداليات. وستسلّم هذه المكافآت يوم الأربعاء 1 أغسطس 2018 في ريو يوم افتتاح الحدث.

في كانون الثاني/يناير 2017، ارتقت البرازيل إلى صفوة نخبة الرياضيات في العالم، اذ اصبحت العضو الحادي عشر في المجموعة الخامسة المغلقة في الاتحاد الدولي للرياضيات (آي ام يو) التي تضمّ بلدانا هي في صدارة التطور البحثي، كفرنسا والولايات المتحدة والصين.

وفي عام 2017، استضافت ريو الأولمبياد الدولي للرياضيات (آي ام او) الذي شارك فيه أكثر من 600 شخص من 11 بلدا.

ويزخر المؤتمر بفعاليات موجهة لعامة الجمهور بغية ترك إرث مستدام.

ويوضح مدير "ايمبا"، "يُطلب منا عادة تنظيم محاضرات بلغة سهلة الاستيعاب يمكن ان يفهمها أيّ عالم رياضيات. لكننا ذهبنا أبعد من ذلك واشترطنا أن تكون المحاضرات مفهومة بالنسبة للأطفال أيضا".

وبغية الترويج للحدث، موّل معهد سيرابيلييرا، وهو أيضا من كبار ممولي الأبحاث في مجال الرياضيات في البرازيل، مشاركة 19 عالمة رياضيات سوداء واثنتين من القبائل المحلية.

وهن سيشاركن خصوصا في طاولة مستديرة بشأن التفاوت القائم بين الرجال والنساء في هذا المجال.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.