تخطي إلى المحتوى الرئيسي
نفط/السعودية

السعودية تستأنف صادرات النفط عبر مضيق باب المندب

وزير الطاقة السعودي خالد الفالح
وزير الطاقة السعودي خالد الفالح /رويترز - أرشيف
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / رويترز
2 دقائق

قالت المملكة العربية السعودية يوم السبت 4 أغسطس 2018 إنها استأنفت جميع شحنات النفط عبر مضيق باب المندب الاستراتيجي في البحر الأحمر.

إعلان

كانت السعودية قد أوقفت مؤقتا في ‭‭‭26‬‬‬ يوليو تموز  2018 شحنات النفط عبر المضيق في أعقاب هجوم نفذته جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران على ناقلتي نفط سعوديتين كبيرتين. وقالت وزارة الطاقة في بيان إن الشحنات استؤنفت يوم السبت.

قال وزير الطاقة خالد الفالح في البيان إن قرار استئناف شحنات النفط صدر بعد أن اتخذ التحالف في اليمن ”جميع التدابير الأمنية اللازمة لخفض المخاطر على سفن دول التحالف التي تمر عبر مضيق باب المندب ومنطقة جنوب البحر الأحمر“.وأكدت شركة أرامكو السعودية استئناف شحنات النفط.

وقالت أرامكو في بيان ”تحرص الشركة على متابعة وتقييم الوضع الراهن بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة واتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان سلامة وموثوقية الإمدادات لعملائها“.

تمر ناقلات النفط قرب سواحل اليمن أثناء توجهها من الشرق الأوسط إلى أوروبا عبر قناة السويس.

بعد قرار السعودية إيقاف الشحنات قال الحوثيون في 31 يوليو تموز إنهم سيوقفون الهجمات في البحر الأحمد لمدة أسبوعين لدعم جهود السلام.

تقاتل قوات التحالف بقيادة السعودية الحوثيين في الحرب اليمنية منذ ثلاث سنوات. وتدخلت قوات التحالف في الحرب الأهلية في اليمن عام 2015 لإعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا متهمة إيران بإمداد الحوثيين بالصواريخ وهي مزاعم تنفيها طهران وجماعة الحوثي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.