تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

الخارجية الأرجنتينية تحمّل حركة "حماس" مسؤولية التصعيد في غزّة

يوتيوب
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

في إشارة إلى تغيير في موقف بوينس آيرس تجاه إسرائيل، أصدرت وزارة الخارجية الأرجنتينية بياناً يبدو أنه يلقي باللوم مباشرة على الفلسطينيين في التصعيد الأخير الذي شهده قطاع غزة بين الجيش الإسرائيلي وحركة "حماس".

إعلان

وعبّر بيان الخارجية الأرجنتينية الجمعة 10 آب/أغسطس عن "القلق العميق" إزاء العنف بين الطرفين والذي نجم "عن إطلاق الصواريخ على إسرائيل" ودعت إلى إحلال السلام وتجنب العنف.

وأضاف البيان أن الحكومة الأرجنتينية تكرر التأكيد على الحاجة الملحة لاستئناف عملية السلام من أجل التوصل إلى حل عادل ودائم، حتى يتسنى لدولة إسرائيل أن تعيش بسلام إلى جانب جيرانها، داخل حدود آمنة ومعترف بها دولياً، ويمكن للشعب الفلسطيني أن ينشئ دولة ذات سيادة ومستقلة وقابلة للحياة على أساس حدود عام 1967 ووفقا للاتفاقات التي توصلت إليها الأطراف في عملية التفاوض".

ومنذ تموز/يوليو الماضي اندلعت ثلاث جولات من العنف بين اسرائيل وحماس فيما طالب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد قادة حماس الذين يسيطرون على القطاع بوقف "شامل" لإطلاق النار، في أول تعليق علني حول التصعيد العسكري الأخير بين الطرفين.

وتسعى اسرائيل ايضا الى وقف اطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة عبر السياج الفاصل عند الحدود لإحراق الأراضي الزراعية الاسرائيلية. وتم التوصل الخميس ليلا الى هدنة غير رسمية ما زالت مستمرة رغم مقتل ثلاثة فلسطينيين منذ ذلك الحين برصاص جنود اسرائيليين خلال احتجاجات عند الحدود.

وشهد الخميس غارات اسرائيلية كثيفة ردا على اطلاق أكثر من 180 صاروخا وقذيفة مورتر من قبل حماس وفصائل فلسطينية اخرى بدءا من الأربعاء ليلا. وقتل في الغارات ثلاثة فلسطينيين بينهم امرأة وطفلتها البالغة 18 شهرا، بينما جرح سبعة اسرائيليين بشظايا الصواريخ الفلسطينية وهرع مئات الى الملاجئ.

يذكر أن العلاقات بين الأرجنتين وإسرائيل تحسنت بشكل ملحوظ منذ انتخاب الرئيس ماوريسيو ماكري في عام 2015 بديلاً للرئيسة السابقة كريستينا فرنانديز دي كيرشنر التي شهدت العلاقات الثنائية في عهدها تدهوراً كبيراً خاصة بعد اعتراف الأرجنتين بالدولة الفلسطينية عام 2010.

وكان نتانياهو قد زار بوينس آيرس في أواخر عام 2017 والتقى مع الرئيس ماكري واصفاً إياه بأنه "صديق حقيقي لإسرائيل".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.