تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

قطر تعد تركيا باستثمارات مباشرة بقيمة 15 مليار دولار

رويترز
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

أعلنت الرئاسة التركية في بيان أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وعد يوم الأربعاء 15 أغسطس 2018 باستثمارات مباشرة في تركيا بقيمة 15 مليار دولار خلال اجتماع عقده مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

إعلان

وتأتي هذه الخطوة دعما للاقتصاد التركي مع انهيار العملة الوطنية جراء أزمة دبلوماسية مع الولايات المتحدة وفرض عقوبات متبادلة.

وقالت الرئاسة التركية إنه خلال لقائه أردوغان أكد الأمير أن "قطر ستضع سريعا برنامج استثمار بقيمة 15 مليار دولار في تركيا".

وغرد إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئاسة أن "أسس الاقتصاد التركي متينة وتركيا ستخرج اقوى من هذه المرحلة".

وأضاف أن "العلاقات بين تركيا وقطر تقوم على أسس صلبة من الصداقة والتضامن الفعليين".

وسجل تقارب كبير بين قطر وتركيا منذ بدء الأزمة الدبلوماسية بين الدوحة وعدد من جيرانها العرب في مقدمهم السعودية. وتربط الدوحة أيضا علاقات وثيقة بالولايات المتحدة.

وشهدت الليرة التركية تدهورا كبيرا في الأيام الأخيرة بعدما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء مضاعفة الرسوم الجمركية على الألومينيوم والصلب التركيين.

من جهته، دعا أردوغان إلى مقاطعة المنتجات الإلكترونية الأميركية فيما زادت تركيا الأربعاء الرسوم الجمركية على العديد من السلع الأميركية.

وتستثمر قطر بقيمة عشرين مليار دولار في تركيا وفق أرقام رسمية من الشهر الفائت وباتت أنقرة أحد أكبر المصدرين إلى الإمارة.

وفي الأيام الأخيرة، أطلق مؤيدون لتركيا في قطر حملة لتحويل ما يملكونه من الريالات القطرية إلى الليرة التركية دعما لهذه العملة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.