تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا - سوريا

من هو ممثل الرئيس الفرنسي الخاص المكلف بالملف السوري؟

نص : مونت كارلو الدولية
2 دقائق

باشر ممثل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخاص المكلف بالملف السوري فرانسوا سينيمو مهامه الجديدة يوم الاثنين 27 أغسطس –آب 2017. وكان قد عين في هذا المنصب من قِبل مجلس الوزراء الفرنسي المنعقد في 27 يونيو –حزيران الماضي.

إعلان

وصدر قرار التعيين في المجلة الرسمية الفرنسية يوم 28 من الشهر ذاته. والملاحظ أن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية بنجامين غريفو كان قد أعلن بعد اتخاذ قرار تعيين سيمينو ممثل الرئيس الفرنسي الخاص في سوريا أنه يحمل أيضا صفة سفير فرنسا في سوريا وأن القرار لا يعني إعادة فتح السفارة الفرنسية في دمشق والتي كان الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي قد أمر بإغلاقها في شهر مارس –آذار عام 2012.

ولد فرانسوا سينيمو في 12 يونيو-حزيران عام 1957. وهو حاصل على دبلوم الدراسات السياسية في باريس ودبلوم الدراسات المعمقة في التاريخ. وهو أيضا خريج المدرسة الوطنية للإدارة في فرنسا والتي تُعَدُّ خزان الكفاءات البشرية الفرنسية المؤهلة لاحتلال مناصب عليا في أجهزة الدولة العليا.

وقد بدأ فرانسوا سينيمو حياته المهنية بالتدريس في تونس في إطار التعاون الفرنسي التونسي. وعمل من عام 1985 إلى عام 1986 مدير ديوان المفوض السامي الفرنسي المكلف آنذاك بملف كالدونيا الجديدة أي إدغار بيزاني الذي توفي عام 2016. وبعد أن تقلد سينيمو عدة مناصب في وزارة الخارجية الفرنسية أقل من رتبة السفير، تولى منصب سفير فوق العادة ومفوض في لاوس وذلك من عام 2008 إلى عام 2012. وعاد بعدها إلى باريس ليكلف بمهام مدير الاستخبارات في المديرية العامة للأمن الخارجي. وفي شهر أبريل عام 2016، عُين فرانسوا سينيمو سفيرا فوق العادة ومفوضا في طهران. وظل في منصبه إلى السابع والعشرين من شهر أغسطس –آب عام 2018 حيث عُين ممثلا خاصا للرئيس الفرنسي في سوريا.

يشار إلى أن سفير فرنسا الجديد في قطر فرانك جيلي الذي يبلغ من العمر الرابعة والخمسين قد عُهِد له في إدارة الملف السوري داخل وزارة الخارجية الفرنسية منذ عام 2014.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.