تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

المرشد الأعلى الإيراني يهدد بالانسحاب من الاتفاق النووي

صورة أرشيف فرانس24
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

أعلن المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية علي خامنئي يوم الاربعاء 29 اغسطس - آب أن حكومته يجب أن تكون مستعدة للانسحاب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 إذا لم يعد "يحفظ لها مصالحها الوطنية".

إعلان

وقال خامنئي "بالطبع، إذا وصلنا الى خلاصة مفادها أنه لم يعد يحفظ مصالحنا القومية، سنتخلى عنه"، وذلك في تصريحات أوردها موقعه الالكتروني، مؤكدا أن الاتفاق النووي ليس غاية في حد ذاته، وإنما مجرد وسيلة.

الاتفاق المبرم بين إيران والقوى الكبرى في 2015 انسحبت منه الادارة الاميركية في مايو / أيار وأعادت فرض العقوبات ضد طهران، وفي هذا الإطار، كرر خامنئي القول إن إيران لن تخوض أي مفاوضات مع إدارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب رغم عرض ترامب إجراء محادثات غير مشروطة، وقال إن الأميركيين "يريدون القول إنه بإمكانهم حمل أي كان، حتى الجمهورية الاسلامية، إلى طاولة المفاوضات" مضيفا "لكن كما قلت بالتفصيل في السابق، لن نجري معهم أي مفاوضات".

ولكن المرشد الأعلى أكد أن المحادثات يجب أن تستمر مع أوروبا التي تحاول انقاذ الاتفاق رغم الانسحاب الأميركي، إلا أنه نبه الحكومة الإيرانية، في الوقت ذاته إلى أنه لا يجب تعليق الأمل على الأوروبيين في قضايا مثل الاتفاق النووي او الاقتصاد، وقال "يجب أن ننظر الى وعودهم بتشكيك".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.