تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

السعودية ممنوعة من الترويج لـ"إصلاحات" بن سلمان في التلفزيون البريطاني

رويترز
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

أصدرت الهيئة البريطانية المنظمة للإعلام قراراً يمنع السعودية من الترويج في التلفزيونات البريطانية للأجندة "الإصلاحية" التي أطلقها ولي العهد محمد بن سلمان وتضمنت خصوصاً قرارات بالسماح للسيدات بقيادة السيارة.

إعلان

وكانت المملكة قد دفعت لتقديم عرض لمدة دقيقة يتضمن صوراً عن قيادة النساء للسيارة وإعادة افتتاح دور للسينما ولقطات للعائلة المالكة السعودية خلال زيارة قام بها بن سلمان إلى المملكة المتحدة في آذار/مارس 2018.

وبحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، فقد أعلنت الحكومة السعودية بأن هذا الإعلان الترويجي الذي تم بثه 56 مرة في ثلاثة أيام على قناة Sky 1 الخاصة صمم ببساطة لتعزيز التجارة مع بريطانيا.

غير أن "مكتب الإعلام"، وهو الهيئة البريطانية العليا المنظمة لعمل وسائل الإعلام، قرر أن الرياض كانت تحاول التأثير على الرأي العام البريطاني وتجاوزت الحظر الصارم الذي تفرضه لندن على الإعلانات السياسية المدفوعة في محطات التلفزيون والإذاعة.

وقال المكتب إنه أخذ في الاعتبار الجدل الدائر حول "حرية التعبير وحقوق الإنسان وحقوق المرأة" في المملكة المحافظة عند إصدار الحكم بالإضافة إلى القضايا المحيطة "ببيع الأسلحة البريطانية للمملكة وتورط المملكة في الحرب الأهلية اليمنية".

ورغم أن بيان المكتب أقر بأن "الأمور تتغير بلا شك" في المملكة العربية السعودية في ظل قيادة بن سلمان (32 عاماُ) وأن "قطاع الترفيه يستعد لحقبة جديدة" وأن علاقات لندن والرياض "تجلب ازدهاراً متزايداً وأمناً لكلا البلدين"، فإنه خلص إلى أن "بث الإعلان كان يهدف إلى التأثير على الرأي العام بشأن مسائل يدور حولها الجدل".

من جهتها، دافعت منظمة Clearcast البريطانية غير الحكومية التي تمر عبرها معظم الإعلانات في القنوات التلفزيونية البريطانية، عن قرارها بث الإعلان باعتبار أنه يتماشى مع السياسة الخارجية للحكومة البريطانية واعتبرت أن قرار مكتب الإعلام "يعيق محاولات الدول الأخرى لشراء الإعلانات بالتزامن مع زيارات قادتها".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.