تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين يلقي على مسامع دوتيرتي محاضرة عن هتلر

رويترز

ألقى الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين الثلاثاء محاضرة موجزة عن الزعيم النازي أدولف هتلر على الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي الذي قارن نفسه بهتلر عام 2016 في حملته المثيرة للانتقادات على تجار المخدرات.

إعلان

وقال ريفلين عندما التقى الرجلان في مكتبه بالقدس الغربية "كان هتلر يمثل الشيطان لا بل كان الشيطان نفسه على الأرض".

ومضى ريفلين يقول"ان زيارة دوتيرتي الى النصب التذكاري للمحرقة (ياد فاشيم) الاثنين يجب ان تكون قد أوضحت له حساسية اي إشارة الى هتلر".

وتابع "ربما أدركت أمس ماهية المشاعر التي تنتاب جميع الناس الذين كانوا جزءا من الكارثة، وتشعر بمشاعرهم، والشعور العام الذي يثيره متحف ياد فاشيم".

يقع المتحف في القدس الغربية، والرئيس الاسرائيلي ريفين ليس له دور سياسي ويقتصر دوره على التشريفات.

ويبدو ان دوتيرتي كان يستمع باهتمام لتعليقات ريفلين الموجزة. وتحدث لاحقا عن التجارة والتعاون مع إسرائيل.

والرئيس دوتيرتي أدلى بتصريحات في أيلول/سبتمبر 2016 بعد ثلاثة أشهر على تنصيبه في معرض رده على الانتقادات الأميركية والأوروبية لأساليبه الدامية في مكافحة الاجرام وتهريب المخدرات قائلا إن "هتلر قتل ثلاثة ملايين يهودي (الرقم الصحيح هو ستة ملايين) وهناك ثلاثة ملايين متعاطي مخدرات في الفيليبين. ساكون سعيدا بقتلهم".

وأثارت تصريحاته تنديدا دوليا شديدا وبين اليهود. لكن دوتيرتي قدم اعتذاره وتوجه بعدها بأيام الى معبد يهودي. وقال إن التعليقات كانت تستهدف منتقدين شبهوه بالزعيم النازي.

ووفقا لمكتب ريفلين " فقد أبلغ دوتريتي ريفلين بان إسرائيل هي مصدره المفضل لشراء المعدات العسكرية".

واحتج عشرات الاسرائيليين الذين عارضوا مبيعات الأسلحة للفيليبين في الخارج خلال الاجتماع. وقال المحامي والناشط الحقوقي ايتي ماك لوكالة فرانس برس "اننا نحتج على التورط الاسرائيلي في الجرائم التي تحدث هناك".

ومن المتوقع ان تكون هناك صفقات اخرى للاسلحة بين اسرائيل والفيليبين.

اجتمع دوتيرتي ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين وسيدشن الاربعاء نصبا تذكارياً بالقرب من  مدينة تل ابيب إحياء لذكرى استقبال الفيليبين 1300 يهودي فروا من المحرقة.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن