تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

شوكان: السجن المشدد لـ5 سنوات و5 سنوات تحت المراقبة

المصور الصحفي محمود أبو زيد شوكان-رويترز

أصدرت الدائرة 28 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، يوم السبت، حكمها على المصور الصحفي محمود أبو زيد شوكان الشهير بـ"شوكان " بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات في القضية المعروفة إعلامياً بـ "فض اعتصام رابعة".

إعلان

ومن المتوقع الإفراج عن شوكان فورا، نظرا لأنه أمضى بالفعل 5 سنوات في السجن في إطار الحبس الاحتياطي وتجديد النيابة للحبس على ذمة القضية، ولكن المحكمة أمرت بوضعه تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات آخرين تبدأ من انتهاء مدة العقوبة الصادرة ضده، مما يفرض عليه قضاء الليل منذ غروب الشمس وحتى شروقها في قسم للشرطة.

كما ألزمته المحكمة، بالتضامن مع باقي المتهمين، برد قيمة الأشياء والممتلكات التي أتلفوها، وأمرت المحكمة وألزمته بالمصاريف الجنائية.

قبل يومين من صدور الحكم، أصدرت منظمتا «مراسلون بلا حدود» و«العفو الدولية» بيانًا مشتركًا للمطالبة بإطلاق سراح شوكان، كما أقامت المنظمتان وقفة احتجاجية أمام مقر السفارة المصرية في باريس لـ «التنديد بالوضع الذي يعيشه محمود شوكان القابع قيد الاعتقال التعسفي منذ أكثر من خمس سنوات».

وكان شوكان قد اعتقل أثناء فض اعتصام رابعة، حيث قام بتغطية الحدث صحفيا، وبالرغم من تقدّيم وكالة الأنباء التي كان يعمل لحسابها، ومصورين صحفيين أجنبيين شهادات موثقة أن «شوكان» كان يقوم بعمله، إلا أن حبسه استمر طوال الفترة الماضية، كما وجهت له النيابة الاتهامات نفسها التي وجهتها لباقي المتهمين.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن