تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قطر

قطر تعين منصور آل محمود رئيساً تنفيذياً لصندوقها السيادي البالغ قيمته 320 مليار دولار

فيسبوك

قالت وكالة الأنباء القطرية يوم الأربعاء 19 أيلول - سبتمبر 2018 إن قطر عيّنت منصور إبراهيم آل محمود رئيسا تنفيذيا لجهاز قطر للاستثمار، أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.

إعلان

كما نقلت الوكالة الرسمية عن أمر أميري أنه تقرر تعيين الرئيس التنفيذي السابق للجهاز الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني وزيرا للدولة. ولم توضح الوكالة أسباب التعديل.

لدى جهاز قطر للاستثمار أصول بقيمة 320 مليار دولار، وفقا لتقدير معهد صناديق الثروة السيادية، ويحوز حصصا في شركات غربية كبرى مثل كريدي سويس وباركليز وبورصة لندن فضلا عن أصول عقارية كبيرة بالخارج.

تولى الرئيس التنفيذي الجديد من قبل رئاسة إدارة المخاطر بجهاز قطر للاستثمار وهو عضو بمجلس إدارة بنك قطر الوطني والديار القطرية للعقارات وحصاد الغذائية وفقا لسيرته الذاتية المنشورة على الموقع الإلكتروني لمتاحف قطر التي يشغل منصب رئيسها التنفيذي.

بنك قطر الوطني أكبر بنك مدرج في الخليج، ويسيطر جهاز قطر للاستثمار على الديار القطرية وحصاد.

أشرف الشيخ عبد الله، الذي عمل كرئيس تنفيذي لنحو أربع سنوات، على موجة استحواذ عالمية لجهاز قطر للاستثمار. وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال إن الصندوق سيركز استثماراته المستقبلية في ألمانيا على القطاع المالي والتطوير في تكنولوجيا المعلومات والذكاء الصناعي والرعاية الصحية.

كان جهاز قطر للاستثمار قال العام الماضي إنه سيواصل تعزيز حيازاته على الرغم من خلاف مع السعودية والإمارات والبحرين ومصر، والتي قطعت العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر في يونيو حزيران 2017.

في المراحل الأولى من الأزمة الدبلوماسية، ضخ جهاز الاستثمار مليارات الدولارات في البنوك المحلية ليحول دون تعرضها لضغوط تمويل في الوقت الذي سحبت فيه الدول العربية الأخرى أموالا منها. وتوقف نزوح الودائع في الوقت الحالي وتتسم ميزانيات البنوك بالاستقرار.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن