أخبار العالم

وزير المالية الألماني: تركيا لا تسعى إلى مساعدة إقتصادية من برلين

وزير المالية الألماني أولاف شولز
وزير المالية الألماني أولاف شولز /رويترز - أرشيف
إعداد : مونت كارلو الدولية | رويترز

قال وزير المالية الألماني أولاف شولز إن تركيا لم تطلب مساعدة اقتصادية من ألمانيا أثناء محادثات في برلين يوم الجمعة 21 أيلول سبتمبر 2018 وإن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لن يطلب مثل هذا الدعم عندما يجتمع مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأسبوع القادم.

إعلان

عقب اجتماع مع وزير المالية التركي براءت ألبيرق، قال شولز ”تركيا لم تطلب مساعدة اقتصادية أثناء محادثاتنا اليوم ولن تفعل هذا في المحادثات التي سيعقدها الرئيس والمستشارة“.

وقال وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير إن تركيا تمتعت بمعدلات نمو قوية في الأعوام القليلة الماضية، مضيفا ”ذلك يجعلنا متفائلين بأن تركيا ستكون في موقف تتمكن فيه من التغلب على المشاكل والتحديات“.

وخفضت تركيا بشكل حاد يوم الخميس توقعاتها للنمو للعام الحالي والعام القادم، وهو خفض فشل في تهدئة المستثمرين الذين يريدون تقييما أكثر رصانة للاقتصاد المنهك وخطة شاملة لمساعدة البنوك.

وخسرت الليرة التركية 40 بالمئة من قيمتها هذا العام بفعل القلق من نفوذ أردوغان على السياسة النقدية ونزاع مع الولايات المتحدة. وهزت موجة المبيعات الأسواق العالمية وأثارت شبح أزمة مصرفية في تركيا.

وتواجه البنوك التركية سيلا محتملا من الديون الرديئة مع تسبب مبيعات الليرة في رفع التكلفة على الشركات لخدمة قروضها بالعملة الأجنبية.

وعلى مدار سنوات، أخذت الشركات التركية قروضا بالدولار واليورو للاستفادة من انخفاض أسعار الفائدة. وتظهر تقديرات لبنك جيه بي مورجان أن ديون القطاع الخاص التركي المستحقة السداد في الاثني عشر شهرا حتى يوليو تموز 2019 تبلغ حوالي 146 مليار دولار.

إعداد : مونت كارلو الدولية | رويترز
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن