تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

السينمائي سينتسوف المسجون في روسيا... مواطن شرف في باريس

رويترز

منحت بلدية باريس الإثنين لقب مواطن شرف للمخرج الأوكراني أوليغ سينتسوف المسجون في روسيا والمضرب عن الطعام منذ منتصف أيار/مايو، بنتيجة عملية تصويت بالإجماع.

إعلان

وقالت رئيسة بلدية باريس آن إيدالغو "في الوقت الذي أتحدث فيه الان يواصل أوليغ سينتسوف إضرابه عن الطعام احتجاجا على الحكم عليه بالسجن عشرين عاما" مشيرة إلى أن "بلدية باريس لطالما وقفت إلى جانب المدافعين عن الحرية".

وقد ندد سينتسوف البالغ 42 عاما بضم روسيا لشبه جزيرة القرم سنة 2014. وحكم عليه بالسجن 20 عاما بتهمة "الإرهاب" و"الاتجار بالأسلحة" إثر محاكمة ندد بها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كما وصفتها منظمة العفو الدولية بأنها "ستالينية".

ودعت مرجعيات غربية أبرزها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وشخصيات عدة بينها الكاتب الأميركي ستيفن كينغ والممثل الأميركي جوني ديب، الكرملين إلى إطلاق سراح أوليغ سينتسوف.

وباشر سينتسوف إضرابا عن الطعام في 14 أيار/مايو إلا أن سلطات السجون الروسية تحقنه بمكملات غذائية تبقيه على قيد الحياة. ويطالب المخرج بالإفراج عن "كل المعتقلين السياسيين" الأوكرانيين المسجونين في روسيا.

وقالت إيدالغو خلال اجتماع لمجلس بلدية العاصمة الفرنسية إن سينتسوف "أكد أنه تعرض للضرب" مشيرة إلى أن "قراره الإضراب عن الطعام ليس انتحاريا بل سياسيا".

وأكدت "لا يزال بإمكاننا أن ننقذه" مشددة على أن منحه لقب مواطن شرف في باريس "عمل رمزي نابع من الأمل".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن