الشرق الأوسط

رئيس الاستخبارات الإسرائيلية السابق: إذا شغّل السوريون إس-300 فسنضربها وستتضرر سمعة السلاح الروسي

ويكيميديا
إعداد : مونت كارلو الدولية

نقل موقع "كومرسانت" الإخباري الروسي عن مصدر مطلع قوله إن روسيا ستنقل ما بين 2 إلى 4 من أنظمة الصواريخ الدفاعية من طراز إس-300 إلى سوريا خلال الأسبوعين المقبلين وقد يزداد عددها في المستقبل.

إعلان

وقال تقرير الصحيفة إن نظام الأسد سيستخدم الأنظمة للدفاع عن السواحل السورية والحدود مع إسرائيل والأردن ولبنان والعراق. ووفقاً للمسؤول، قد ينتهي الأمر بإرسال ما يصل إلى ثمانية بطاريات دفاعية لسوريا بحسب تطورات الظروف.

في غضون ذلك، أفادت صحيفة إزفيستيا الروسية بأن موسكو تقوم بتعزيز أنظمة الحرب الإلكترونية في سوريا، والتي نقلت إلى قاعدة حميميم الجوية في اللاذقية يوم الإثنين على متن طائرة شحن من طراز إيل-76 وستستخدمها القوات الروسية المتمركزة هناك.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغى شويغو قد أعلن في وقت سابق أن بلاده ستزود سوريا بصواريخ أرض-جو من طراز إس-300 بعد أسبوع من إلقاء موسكو باللائمة على إسرائيل في التسبب بشكل غير مباشر في إسقاط طائرة عسكرية روسية فوق الساحل السوري.

وستقوم روسيا بتزويد الوحدات السورية المضادة للطائرات بأنظمة تتبع وتوجيه روسية لمنع وقوع حوادث جديدة.

وقال المدير السابق للمخابرات العسكرية الإسرائيلية عاموس يدلين على حسابه على "تويتر" اليوم إنه "إذا كان من المقرر أن يشغل الروس أنظمة إس-300 فهذا ليس جديداً، هم يشغلون إس-400 الأكثر تقدماً في سوريا منذ أكثر من عامين ولم يفتحوا النار على الطائرات الإسرائيلية. أما إذا تم تشغيل البطاريات من قبل السوريين، فإن إسرائيل سوف تعرف كيفية تضربها وسوف تتضرر سمعة أنظمة الدفاع الجوي الروسية".

واجتمع مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء لبحث الأزمة الدبلوماسية المستمرة مع روسيا قبل مغادرة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لحضور جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك حيث من المتوقع أن يثير الخلاف مع روسيا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال مكتب رئيس الوزراء إن نتانياهو أبلغ الرئيس الروسي بأن وضع أنظمة أسلحة متطورة في أيد غير مسؤولة سيزيد الأخطار في المنطقة. وأضاف أن إسرائيل ستواصل حماية أمنها ومصالحها معيداً التوكيد على الرواية الإسرائيلية حول مسؤولية سوريا عن إسقاط الطائرة الأسبوع الماضي والتي أسفرت عن مقتل 15 طيارا روسيا.

من جانبه قال الكرملين في بيان بعد مكالمة بوتين الهاتفية مع نتانياهو إن روسيا "لا تزال تنطلق من فرضية أن تصرفات القوات الجوية الاسرائيلية هي السبب الرئيسي في المأساة". وقال بوتين لنتانياهو إن تزويد نظام الأسد بنظام صواريخ أرض-جو "يهدف إلى إحباط أي تهديد محتمل لحياة أفراد الجيش الروسي الذين يقومون بمهام مكافحة الإرهاب الدولي".

إعداد : مونت كارلو الدولية
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن