تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

ترامب للعاهل السعودي: لن تبقى في الحكم لأسبوعين دون حماية الجيش الأمريكي

رويترز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه حذر العاهل السعودي الملك سلمان من أنه لن يبقى في السلطة "لأسبوعين" من دون دعم الجيش الأمريكي.

إعلان

وقد أدلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بهذا التصريح غير الدبلوماسي بشأن السعودية الحليف الوثيق لبلاده يوم الثلاثاء 02 أكتوبر 2018.

وقال ترامب أمام تجمع انتخابي في ساوثافن في مسيسبي: "نحن نحمي السعودية. ستقولون إنهم أغنياء. وأنا أحب الملك، الملك سلمان. لكني قلت "أيها الملك نحن نحميك ربما لا تتمكن من البقاء لأسبوعين بدوننا عليك أن تدفع لجيشك". ولم يذكر ترامب متى قال ذلك للعاهل السعودي.

وبرغم الكلام الخشن فقد أقامت إدارة ترامب علاقة وثيقة مع السعودية التي تعتبرها حصنا في مواجهة طموح إيران بالمنطقة.

وكانت السعودية المحطة الأولى في أولى رحلاته الدولية بعد توليه الرئاسة العام الماضي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن ترامب اتصل بالملك سلمان يوم السبت 29 سبتمبر 2018 وإنهما بحثا الجهود الرامية للحفاظ على إمدادات النفط لدعم استقرار سوق الخام ونمو الاقتصاد العالمي.

والسعودية أكبر مصدر للنفط الخام في العالم والزعيم الفعلي لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي انتقدها ترامب بسبب ارتفاع أسعار النفط.

وكان ترامب قد قال في حديث بالجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في شهر سبتمبر 2018 إن أعضاء أوبك "كالعادة ينهبون باقي العالم".

وقال ترامب "نحن ندافع عن كثير من تلك الدول دون مقابل، وبعد ذلك يستغلوننا ويرفعون أسعار النفط. هذا ليس جيدا. نريدهم أن يتوقفوا عن رفع الأسعار".

وضغط أيضا على حلفاء آخرين للولايات المتحدة منهم اليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا لتحمل جزء أكبر من العبء المالي للدفاع عنهم.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن