تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

أردوغان يتهم المدافعين عن حقوق الإنسان بالتقاعس إزاء "السترات الصفراء"

رويترز

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المدافعين عن حقوق الانسان الاثنين بالتقاعس عن انتقاد ما يتعرض له المشاركون في تظاهرات "السترات الصفراء" في فرنسا، في حين أنهم سارعوا في المقابل إلى انتقاد أنقرة بسبب قمع تظاهرات في اسطنبول.

إعلان

ويأتي هذا الموقف الجديد لأردوغان غداة انتقادات وجهتها اليه وزيرة الصحة الفرنسية انياس بوزين التي اتهمته ب "التدخل" لاعرابه السبت عن أسفه إزاء "تمادي" قوى الامن الفرنسية في استخدام العنف لاحتواء تظاهرات "السترات الصفراء".

واكد أردوغان في خطاب متلفز ان "الذين كانوا يدافعون عن حقوق الانسان خلال تظاهرات غيزي في اسطنبول (في 2013) اصبحوا عميانا وصما وبكما حيال ما يحصل في باريس". وقد تعرضت السلطات التركية لانتقادات حادة من البلدان الغربية ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان بعد القمع القاسي للتظاهرات الصاخبة ضد الحكومة في ربيع 2013 والتي تعرف باسم تظاهرات "غيزي".

واضاف أردوغان امام اعضاء حزبه في أنقرة "حركتم العالم خلال أحداث غيزي. لماذا؟ لأننا هنا في تركيا؟ اذهبوا الآن، وافعلوا الشيء نفسه". بالاجمال، أوقف 1723 شخصا في كل انحاء فرنسا السبت، خلال تظاهرة "السترات الصفراء"، ووضع 1220 في السجن على ذمة التحقيق، كما أفادت أرقام وزارة الداخلية الأحد.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن