تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

ترامب يهدد دولا أميركية لاتينية بقطع المساعدات عنها إذا لم توقف قافلة مهاجرين

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/رويترز

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء بقطع المساعدات عن هندوراس وغواتيمالا والسلفادور إذا سمحت بمرور مهاجرين ينوون دخول الولايات المتحدة بطريقة غير قانونية، كما تفعل حاليا مجموعة تضم ألفي شخص.

إعلان

وقال ترامب في تغريدة على تويتر "أبلغنا هندوراس وغواتيمالا والسلفادور بأنها إذا سمحت لمواطنيها أو غيرهم بعبور حدودها حتى الولايات المتحدة، بنية دخول بلدنا بطريقة غير قانونية، فكل التمويلات التي تدفع لها ستتوقف".

وأضاف في تغريدة ثانية أن "أي شخص يدخل الولايات المتحدة بطريقة غير قانونية سيتم توقيفه وسجنه قبل إعادته إلى بلده".

وفي وقت سابق، هدد ترامب في تغريدة أخرى، هندوراس فقط بقطع المساعدات عنها "بمفعول فوري" في حال "لم يتم وقف القافلة الكبيرة من الأشخاص المتوجهين إلى الولايات المتحدة (...) وأعادتهم" إلى هذا البلد الواقع في أميركا الوسطى.

وكانت سلطات غواتيمالا الواقعة بين هندوراس والمكسيك، أعلنت أنها ستحظر دخول حوالى ألفي شخص من هندوراس غادروا السبت سان بيدرو سولا (180 كلم شمال العاصمة تيغوسيغالبا)، متوجهين إلى الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من هذه التأكيدات، عبر مئات المهاجرين الحدود وتجمعوا في مدينة ايسكيبولاس في غواتيمالا.

وأكدت السلطات المكسيكية أيضا أنها ستمنع مرور قافلة المهاجرين.

وكانت منظمات غير حكومية رأت الثلاثاء أنه تقع على عاتق حكومة غواتيمالا مسؤولية احترام حقوق المهاجرين وضمان "سلامة الأشخاص الموجودين على اراضيها وسلامتهم الجسدية".

وكان ترامب تحدث في آذار/مارس عن قافلة لمهاجرين من أميركا الوسطى وطالب السلطات المكسيكية بوقفها.

وتفيد أرقام الأمم المتحدة أن أكثر من 500 ألف شخص يعبرون كل سنة بطريقة غير قانونية حدود جنوب المكسيك ليحاولوا بعد ذلك التوجه إلى الولايات المتحدة.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن