تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

من هو ماهر مطرب الذي يشبته في كونه مدبّر عملية اغتيال جمال خاشقجي ؟

ماهر عبد العزيز مطرب
ماهر عبد العزيز مطرب إذاعة فرنسا الدولية ( rfi)
نص : مونت كارلو الدولية
2 دقائق

ماهر عبدالعزيز مطرب هو أحد أعضاء المجموعة الأمنية السعودية المكونة من 15 شخصا والتي ذكرت الصحف التركية أنها كانت موجودة في القنصلية السعودية في إسطنبول في 2 أكتوبر –تشرين الأول 2018.

إعلان

كانت هذه الصحف قد أعلنت بعد اختفاء الصحافي السعودي في مقر القنصلية أنه قٌتل في ذلك اليوم بعد دخوله إليها. وأشارت إلى أن مطرب كان قد أجر باسمه الطائرتين اللتين أقلتا هذه المجموعة الأمنية إلى إسطنبول وإلى أنه غادر مطار المدينة مساء اليوم ذاته مع ستة من أعضاء المجموعة باتجاه مطار القاهرة.

ويتضح من عدة مصادر منها موقع " ويكيليكس" أن ماهر مطرب هو ضابط في المخابرات السعودية برتبة عقيد وأنه كان ملحقا أمنيا في السفارة السعودية في لندن عام 2007. وتعرف في العاصمة البريطانية على الصحافي السعودي جمال خاشقجي. وقد شارك في دورات تدريبة حول القرصنة المعلوماتية منها واحدة في إيطاليا عام 2011.

انتُدب ماهر مطرب من قِبل الحرس الملكي السعودي للالتحاق بلواء مخصص لحماية النخبة. وشيئا فشيئا أصبح من مرافقي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وأحد المقربين منه . وقد رافقه مثلا في زياراته إلى الولايات المتحدة الأمريكية في شهر مارس –آذار عام 2018 وإلى إسبانيا وفرنسا في أبريل –نيسان من العام ذاته.

وقالت قناة " الجزيرة " نقلاً عن مصدر في الادعاء العام التركي، إن ماهر مطرب أجرى يوم مقتل جمال خاشقجي 19 اتصالاً، منها 4 بمكتب سكرتير ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.