تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

إسرائيل تعيد فتح معبري إيريز وكرم أبو سالم مع قطاع غزة

وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان
وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان /رويترز (أرشيف)

أمر وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الأحد 21 أكتوبر - تشرين الأول 2018 بإعادة فتح معبري إيريز وكرم أبو سالم مع قطاع غزة، بعد أربعة أيام على إغلاقهما إثر إطلاق قذيفة من القطاع على جنوب إسرائيل.

إعلان

جاء في بيان صادر عن مكتب ليبرمان أن قرار إعادة فتح معبر إيريز للأشخاص ومعبر كرم أبو سالم للبضائع "جاء بعد تراجع أعمال العنف في غزة خلال نهاية الأسبوع وجهود حركة حماس لاحتواء" المتظاهرين.

كان الوزير قد  أمر الاربعاء 17 أكتوبر -تشرين الأول 2018  بإغلاق نقطتي العبور مع قطاع غزة لمدة غير محددة، مشددا بذلك الحصار المفروض على القطاع.

جاء ذلك بعد إطلاق صواريخ من قطاع غزة سقط أحدها في مدينة بئر السبع (جنوب) ملحقا أضرارا بمنزل، في وقت يخيم توتر شديد على الحدود بين إسرائيل والقطاع.

نددت حماس بإطلاق الصاروخ معتبرة أنها محاولة "لتخريب الجهد المصري" سعيا للتوصل إلى تهدئة بعيدة الأمد.

من جهة أخرى، وفي وقت تجري تظاهرات بشكل شبه يومي منذ 30 آذار/مارس على طول السياج الحدودي مع إسرائيل مطالبة برفع الحصار وبحق العودة لللاجئين، شوهد مسؤولون في حماس مؤخرا يردعون المحتجين عن الاقتراب من السياج.

شددت إسرائيل الأربعاء الضغط على حماس مع تعليق تسليم الوقود الذي تدفع ثمنه قطر لتغذية محطة توليد الطاقة الوحيدة في غزة.

قالت وزارة الدفاع بهذا الصدد إن "قرار استئناف تسليم الوقود من قطر أرجئت في الوقت الحاضر وسيتم النظر فيها بعد بضعة أيام على ضوء مجرى الأحداث".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن