تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

الأردن يبلغ إسرائيل أنه لن يمدد تأجير منطقتين بموجب اتفاقية السلام

الملك عبد الله الثاني
الملك عبد الله الثاني /أرشيف

أكّد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الأحد 21 أكتوبر -تشرين الثاني 2018 أن بلاده أبلغت إسرائيل بأنها تريد استعادة أراضي الباقورة والغمر التي كان لها حق التصرف بها لمدة 25 عاما ضمن ملحقات معاهدة السلام الموقعة بينهما عام 1994.

إعلان

قال الملك عبد الله في تصريحات أوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية "أبلغنا إسرائيل بإنهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام".

أضاف إنه تم اليوم إعلام إسرائيل بالقرار الأردني"، مشيرا الى ان "الباقورة والغمر أراض أردنية وستبقى أردنية، ونحن نمارس سيادتنا بالكامل على أراضينا".

أوضح الملك عبد الله انه "لطالما كانت الباقورة والغمر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام انطلاقا من حرصنا على اتخاذ كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين".

وقالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان انه "تنفيذا لتوجيهات الملك عبدالله الثاني، سلمت وزارة الخارجية الْيَوْمَ الأحد وزارة الخارجية الاسرائيلية مذكرتين أبلغت عبرهما الحكومة الإسرائيلية قرار المملكة بإنهاء الملحقين الخاصين بمنطقتي الباقورة والغمر في معاهدة السلام".

بحسب اتفاقية السلام الموقعة في 26 تشرين الاول/اكتوبر من عام 1994 تم إعطاء حق التصرف لاسرائيل على هذه الاراضي لمدة 25 عاما ويتجدد تلقائيا في حال لم تبلغ الحكومة الاردنية برغبتها استعادة هذه الاراضي قبل عام من انتهاء المدة أي بعد خمسة أيام.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.