تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

الاتحاد الأوروبي يدعو لكشف الحقيقة حول قتل خاشقجي "أيا كان منفذه"

رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك
رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك (رويترز)

طالب رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك يوم الأربعاء24 تشرين الأول-أكتوبر 2018 بتوضيح ملابسات "الاغتيال المثير للصدمة" للصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول "أيا كان منفذه".

إعلان

قال توسك أمام النواب الاوروبيين المجتمعين خلال جلسة عامة في ستراسبورغ "الاهتمام الاوروبي الوحيد هو كشف كل تفاصيل هذه القضية، أيا كان المنفذ".
 وأضاف "إنها جريمة رهيبة الى حد أن أي أثر للنفاق سيجعلنا نشعر بالعار"، داعيا النواب الاوروبيين الى الحرص على أن "تمتنع أوروبا والدول الاعضاء أو المؤسسات" عن أي موقف مبهم في هذه القضية.وتابع "ليس من مهامي أن أقول من يريد حماية مصالح من هنا"، بدون إعطاء المزيد من التفاصيل.

 وقتل جمال خاشقجي (59 عاما) كاتب مقالات الرأي في صحيفة واشنطن بوست في 2 تشرين الاول/اكتوبر في قنصلية بلاده في اسطنبول التي دخلها لاتمام معاملات ادارية تمهيدا لزواجه ما أثار موجة تنديد واسعة في العالم.
وبعد 17 يوماً من الإنكار، أعلنت الرياض السبت أنّ خاشقجي قُتل من طريق الخطأ في قنصليتها خلال "شجار"، مؤكدة أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لم يكن على علم بما حصل. وشّككت دول ومنظمات عدة في الرواية السعودية.

 لكن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وصف الثلاثاء قتل خاشقجي بانه "جريمة وحشية" مشيرا إلى أنه تم "التخطيط لها" على مدى عدة أيام ونفذها فريق من "15 عنصرا".
 

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.