تخطي إلى المحتوى الرئيسي
المغرب العربي

البحرية المغربية تنقذ 308 مهاجر بينهم مغاربة وجنوب صحراويين

/france 24

أنقذت البحرية المغربية 308 مهاجرين بينهم 187 يتحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا على متن 16 مركبا مطاطيا "واجهتها صعوبات" في سواحل المملكة المتوسطية والأطلسية شمالا، وفق ما أفادت وكالة الأنباء المغربية ليل الجمعة- السبت 26-27 أكتوبر -تشرين الأول 2018 .

إعلان

قال رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمدينة الناظور (شمال) عمر ناجي لوكالة فرانس برس إن "جثتي مهاجرين مغربيين لفظهما البحر نقلتا إلى مستشفى هذه المدينة الخميس".

لكن مصدرا من السلطات المحلية أكد"عدم تسجيل أية وفاة"، على إثر عمليات الإنقاذ التي جرت ليل الخميس الجمعة ويوم  الجمعة 26 أكتوبر -تشرين الأول 2018.

يحاول مزيد من المغاربة مغادرة بلادهم للوصول إلى اوروبا، عبر البحر أو بتسلق السياج الشائك العملاق الذي يفصل المغرب عن منطقتي سبتة ومليلة الاسبانيتين.

وصل أكثر من 43  ألف مهاجر الى إسبانيا منذ بداية السنة، منهم أكثر من  38 ألفا عبر طريق البحر، بينما لقي 362 حتفهم غرقا أو اعتبروا مفقودين، بحسب المنظمة الدولية للهجرة.

أكدت  السلطات المغربية أنها أحبطت 54 ألف محاولة للعبور نحو إسبانيا ما بين كانون الثاني/يناير وآب/أغسطس.

أصيب 12 عسكريا مغربيا الأحد 21 تشرين الأول/أكتوبر إصابات بعضهم خطرة، لدى محاولتهم منع مهاجرين توفي أحدهم، من تسلق السياج الفاصل عن مدينة مليلية الجيب الاسباني في شمال المغرب، بحسب ما افادت وزارة الداخلية المغربية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن