تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

"فيسبوك" يمنع مشاركة مقال لـ"نيويورك تايمز" يحتوي صوراً مرعبة لأطفال اليمن

رويترز
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

قامت إدارة موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيسبوك" بحذف مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" ويتضمن صوراً صادمة لأطفال من اليمن. والسبب؟ هذه الصور "تنتهك قواعد الفيسبوك"، كما يقول الموقع عادة حين يعمد إلى حذف أعمال فنية أو صور يعتبرها صادمة أو فاحشة أو عارية... وغيرها.

إعلان

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية السبت 27 تشرين الأول/أكتوبر 2018 على مقالاً مطولاً يحتوي صورة لفتاة يمنيّة صغيرة بعينين غائبتين وهيكل عظمي بارز تماماً اسمها أمل حسين تبلغ من العمر 7 سنوات. وبحسب منظمة "إنقاذ الطفولة" البريطانية، فإن أمل واحدة من خمسة ملايين طفل يمني يعانون من المجاعة التي تسببت بها الحرب المستعرة بين الحوثيين من جهة والتحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية من جهة أخرى.

بعد بضع ساعات من نشرها، قام الفيسبوك بإزالة الصورة والمادة المرفقة بها مبرراً "المنع" بانتهاك تلك الصورة لقواعد الشبكة الاجتماعية، ولكن ليس لأن الصورة عنيفة بشكل خاص، بل ببساطة لأنها صورة "فتاة صغيرة عارية"! وبنتيجة ذلك، فقد مُنع كل من حاول مشاركة المقال على صفحته في فيسبوك من القيام بذلك، الأمر الذي تسبب بموجة احتجاج افتراضي اضطرت فيسبوك إلى إعادة نشر الرسائل التي حذفتها.

اضغط/ي هنا للاطلاع على مقال "نيويورك تايمز" بعنوان "مأساة الحرب السعودية"

وليست هذه هي المرة الأولى التي تفرض فيها الشبكة الاجتماعية الشهيرة قواعدها الخاصة ورؤيتها المحددة على المنشورات المتنوعة. في فرنسا عام 2011 علق "فيسبوك" أحد مستخدميه بعد أن نشر نسخة من لوحة غوستاف كوربيه الشهيرة "أصل العالم". في أيلول/سبتمبر 2016 تعرضت صورة نيك أوت الشهيرة كذلك وترمز إلى رعب حرب فيتنام للرقابة أيضاً وللسبب نفسه "فتاة صغيرة عارية". في آب/أغسطس 2018، قام الموقع مجدداً ولكن بالخطأ هذه المرة بحذف صورة تعرض أطفالاً عراة في معسكرات الاعتقال النازية.

صورة أمل حسين جزء من سلسلة صور تظهر رعب الحرب في اليمن التقطها مصور "نيويورك تايمز" تايلر هيكس، وتحاول الصحيفة من خلال نشر هذه الصور "رفع مستوى الوعي" والاستفادة من الضجة الإعلامية التي تحيط بقضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي في لفت الانتباه إلى دور السعودية في الحرب اليمنية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.