تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

مستشار أردوغان: "تم تذويب جثة خاشقجي بالأحماض" ووزير إسرائيلي يصفه بـ"عمل خسيس"

رويترز
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / وكالات
4 دقائق

لم يقتصر الأمر على تقطيع جثة الصحفي السعودي جمال خاشقجي وإنما تخلصوا من الجثة بإذابتها بالحمض، هذا ما أعلنه ياسين أتكاي مستشار إردوغان والمسؤول في حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، لصحيفة "حرييت"، الصادرة يوم الجمعة، ويأتي هذا التصريح بعد أن قال مسؤول تركي لصحيفة "واشنطن بوست"، التي كان خاشقجي يكتب مقالات فيها، إن السلطات التركية تحقق في فرضية أن تكون الجثة تم تذويبها بالأحماض داخل القنصلية أو في مقر إقامة القنصل الذي يقع قربها.

إعلان

والمسؤول التركي، الذي لم "واشنطن بوست" إسمه، أكّد العثور على "أدلّة بيولوجيّة" في حديقة القنصلية تشير إلى أنّ عملية التخلّص من الجثّة تمّت في مكان غير بعيد من المكان الذي قُتل فيه خاشقجي، مضيفا "لم يكن هناك حاجة لدفن جثة خاشقجي".

وفي إسرائيل، وصف وزير الطاقة يوفال شتاينتز مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول بأنه "عمل خسيس يستحق التوبيخ، باعتبار أن هذا الرجل كان مدنيا وصحفيا وليس إرهابيا" ولم يفصح الوزير الإسرائيلي، الذي كان يدلي بحديث إذاعي، عما إذا كانت تصريحاته تعبر عن موقف حكومة نتنياهو، التي التزمت بالصمت وتحاشت التعليق على القضية.

ولكن الوزير الإسرائيلي اعتبر أن تصدي إسرائيل لإيران هو أمر أكثر إلحاحا. وقال "نواجه خطرا يمكن أن يكون خطرا وجوديا .. خطر إيران نووية، خطر الإرهاب، خطر التمدد الإيراني من خلال سوريا ولبنان"، ووصف دولا عربية، ومن بينها السعودية، بأنهم حلفاء إسرائيل في السنوات الأخيرة ضد تمدد إيران وضد الخطر النووي الإيراني.

إلى ذلك قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن بضعة أسابيع أخرى ستمر قبل أن تتوافر لدى الولايات المتحدة أدلة كافية لفرض عقوبات فيما يتعلق بمقتل خاشقجي. وأضاف بومبيو يوم الخميس في مقابلة مع إذاعة (كيه.إم.أو.إكس) في سانت لويس أن الرئيس دونالد ترامب أوضح أن واشنطن ستتخذ إجراءات فيما يتعلق بهذه الواقعة. وقال إن الإدارة الأمريكية ”تراجع مسألة فرض عقوبات على الأفراد الذين تمكنا حتى الآن من تحديد أنهم... ضالعون في واقعة القتل تلك.

”سيستغرق الأمر على الأرجح بضعة أسابيع أخرى قبل أن تكون لدينا أدلة كافية لتوقيع تلك العقوبات فعليا لكنني أعتقد أننا سنكون قادرين على تحقيق ذلك“. وقال ”نحن في طريقنا لكشف الحقائق... الرئيس قال إننا سنطالب بمحاسبة الضالعين في ارتكاب هذه الجريمة البشعة“. وفي حين شدد على أن الولايات المتحدة لن تتغاضى عن مقتل خاشقجي، قال إن بلاده تربطها بالسعودية ”علاقات استراتيجية عميقة وطويلة... ونحن عازمون على ضمان بقاء تلك العلاقات“.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.