تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إفريقيا

الاعتداءات ضد الأقباط في مصر منذ 2011

خلال مراسم تشييع أحد ضحايا الاعتداءات ضد الأقباط
خلال مراسم تشييع أحد ضحايا الاعتداءات ضد الأقباط رويترز

اعتداء تنظيم الدولة الإسلامية على حافلة كانت تقل أقباطا متجهين للصلاة في أحد الأديرة في صحراء محافظة المنيا، والذي أدى لمقتل 7 وإصابة 14 آخرين، هو الاعتداء الثاني الذي يقع على حافلة تقل عددا من الأقباط خلال رحلتهم للصلاة في نفس الدير خلال 18 شهرا.

إعلان

وهو الاعتداء الأخير في سلسلة اعتداءات أدت، منذ عام 2011، إلى مقتل أكثر من 160 شخص، غالبيتهم العظمى من الأقباط، وإصابة حوالي 300 شخص بجراح

- يناير / كانون الثاني 2011: تفجير كنيسة القديسين في الإسكندرية وأدى لمقتل 23 شخصا وجرح 79 آخرين.

- مارس / آذار 2011: اشتباكات في مدينة أطفيح في محافظة القاهرة على خلفية علاقة رجل مسيحي بسيدة مسلمة، أدت لإصابة العديد بجراح

- مايو / أيار 2011: أعمال عنف طائفي في منطقة إمبابة بالقاهرة، بعد حصار ضربه العشرات من الإسلاميين المتشددين لكنيسة، مما أدى لمقتل 13 شخصا.

- يوليو / تموز 2013: تعرضت أكثر من 40 كنيسة ومنشأة مسيحية للنهب والسلب في سلسلة اعتداءات بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي، فيما اعتبر أعمالا انتقامية قامت بها جماعات إسلامية متطرفة اتهمت الأقباط بتأييد عزل مرسي وفض اعتصامي رابعة والنهضة.

- أكتوبر / تشرين الأول 2013: هجوم على كنيسة العذراء في القاهرة، أثناء مراسم زواج، أدى لمقتل أربعة أشخاص.

- ديسمبر / كانون الأول 2016: هجوم استهدف الكاتدرائية المرقسية والكنيسة البطرسية الملاصقة لها في العباسية بالقاهرة، وأدى لمقتل 29 شخصا وإصابة 49 بجراح.

- فبراير / شباط 2017: سلسلة اعتداءات في مدينة العريس بمحافظة سيناء، أدت لمقتل 7 أقباط في هذه المنطقة التي ينشط فيها تنظيم الدولة الإسلامية.

- إبريل / نيسان 2017: تفجيرات "أحد الشعانين"، التي وقعت بالتتابع، التفجير الأول في كنيسة مار جرجس في طنطا وأدى لمقتل 26 شخصا وجرح 76 آخرين، والتفجير الثاني في كنيسة مار مرقس في الإسكندرية وأدى لمقتل 17 شخصا وإصابة 48 آخرين.

- مايو / أيار 2017: هجوم استهدف حافلة تقل أقباطا في طريقهم إلى دير الأنبا صموئيل، وأسفر عن مقتل 29 شخصا وإصابة 24 آخرين

- ديسمبر / كانون الأول 2017: هجوم استهدف كنيسة مارمينا ومتجر يملكه قبطي بجوارها في حلوان جنوب القاهرة، وأدى لمقتل 9 أشخاص.

- أغسطس / آب 2018: انتحاري يحاول اقتحام كنيسة العذراء بمسطرد بدائرة شبرا الخيمة شمال القاهرة، وأدت المحاولة لقتل شخص واحد وإصابة شرطي.

- نوفمبر / تشرين الثاني 2018: هجوم استهدف حافلة تقل أقباطا في طريقهم إلى دير الأنبا صموئيل، وأسفر عن مقتل 7 شخصا وإصابة 14 آخرين.

أعلنت منظمات إسلامية متطرفة، وخصوصا تنظيم الدولة الإسلامية، مسئوليتها عن أغلب هذه الاعتداءات، ولكن العشرات من القتلى والمئات من الجرحى، أغلبهم من الأقباط، ذهبوا، أيضا، ضحية ما اشتهر باسم "أحداث ماسبيرو" أو "أحداث الأحد الأسود" في أكتوبر / تشرين الأول 2011، عقب تظاهرة للأقباط احتجاجا على هدم كنيسة، واتجه المتظاهرون إلى مبنى الإذاعة والتلفزيون المصري "ماسبيرو"، حيث اندلعت اشتباكات تدخلت فيها قوات الشرطة والجيش.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.