تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

وزير إسرائيلي يهدد بتدمير أنظمة S-300 السورية حتى لو أدارها الروس

أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية
2 دقائق

حذر وزير إسرائيلي من استخدام سوريا لأنظمة صواريخ S-300 الروسية في محاولة إسقاط الطائرات الإسرائيلية وهدد بتدميرها، بحسب ما نقلت الصحافة الإسرائيلية.

إعلان

وقال وزير حماية البيئة زئيف إلكين وهو رئيس مشارك للجنة الحكومية الروسية-الإسرائيلية المشتركة، لوسائل الإعلام الروسية يوم الاثنين إن تزويد سوريا بهذه المنظومة الصاروخية "خطأ كبير" وتعتبر بمثابة تهديد كبير للقوة الجوية الإسرائيلية في المنطقة "وقد تؤدي إلى زعزعة استقرار الوضع".

وأضاف إن "الفوضى" التي يعيشها الجيش السوري تجعل من غير الممكن الوثوق بالسوريين لتشغيل النظام الصاروخي بالشكل الصحيح، وقد ينتهي الأمر بإسقاط "طائرة عسكرية أو تجارية إسرائيلية فوق الأراضي الإسرائيلية"، مشيراً إلى أن إسرائيل سترد على الهجمات.

وأمل الوزير بألا يكون هناك أخصائيون عسكريون روس في مواقع إطلاق الصواريخ مؤكداً أن إسرائيل بذلت في الماضي جهداً لضمان عدم إصابة العسكريين الروس، لكنه ألمح إلى أن القوات الجوية الإسرائيلية ستضرب المنظومة على أي حال.

وكانت إسرائيل قد رفضت إعطاء روسيا تحذيراً إضافياً قبل شن غارات في سوريا، وذلك في أعقاب التوتر بين الجانبين على خلفية إسقاط طائرة استطلاع عسكرية روسية في أيلول/سبتمبر الماضي قرب السواحل الروسية، قالت إسرائيل إن السوريين أسقطوها بالخطأ.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.