تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

الشرطة الإسبانية تعتقل "مؤيّداً" لفرانكو يشتبه في نيته اغتيال رئيس الوزراء الاشتراكي

رويترز/ويكيميديا

أعلنت قوات الشرطة في إقليم كاتالونيا الخميس 8 تشرين الثاني/نوفمبر 2018 أنها القبض قبل ثلاثة أسابيع على مشتبه به في "مؤامرة" لاغتيال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية.

إعلان

وبحسب مصدر في الشرطة، فقد وجدت قوات الأمن لدى مداهمتها منزل المشتبه به في مدينة تريسا الكاتالونية ترسانة من الأسلحة تتضمن 16 قطعة نارية بينها بنادق عالية الدقة ورشاشات ومسدس.

ويعرف عن المشتبه به مانويل موريّو سانشيز البالغ من العمر 63 عاماً رغبة في الانتقام من رئيس الوزراء الاشتراكي الذي تخطط حكومته لإخراج رفات الديكتاتور الإسباني فرانكو من مقره.

ونقلت صحيفة "إلبيريوديكو" الإسبانية عن مصدر في الشرطة قوله إن المتهم الذي يعمل حارس أمن خاص ويتردد على دوائر مرتبطة باليمين المتطرف عبّر عن استعداده "للتضحية بنفسه من أجل إسبانيا" وأن لديه تاريخاً من المشاكل والاضطرابات النفسية.

ويأتي ذلك بعد أسابيع على إقرار النواب الإسبان في أيلول/سبتمبر 2018 قراراً بنقل رفات فرانكو من ضريحه المهيب إلى مقبرة عادية. وهو قرار يثير انقساماً بين اليسار الذي يرى فيه ديكتاتوراً حليفاً لهتلر وموسوليني، وعائلته وأطراف من اليمين.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن