تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

اليمن: التحالف يوقف الهجوم على الحديدة

أشخاص يتجمعون عند مركز لتوزيع المساعدات تابع للأمم المتحدة في مدينة الحديدة
أشخاص يتجمعون عند مركز لتوزيع المساعدات تابع للأمم المتحدة في مدينة الحديدة /رويترز

قالت ثلاثة مصادر لرويترز يوم الخميس 15 نوفمبر -تشرين الثاني 2018 إن التحالف بقيادة السعودية أمر بوقف حملته العسكرية التي تستهدف الحوثيين الموالين لإيران في مدينة الحديدة الساحلية اليمنية، امتثالا على ما يبدو لضغوط الغرب الداعية لإنهاء الحرب.

إعلان

دعا حلفاء غربيون رئيسيون، بينهم الولايات المتحدة، بإلحاح لوقف إطلاق النار قبل استئناف جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة. وأدى الصراع المستمر منذ قرابة أربع سنوات إلى مقتل أكثر من عشرة آلاف شخص وتسبب في كارثة إنسانية بالبلد الفقير.

وقال مصدر عسكري‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬مؤيد للتحالف‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬إن التحالف أصدر تعليمات لقواته على الأرض بوقف القتال داخل الحديدة. وأكد مصدر في قوة عسكرية أخرى مدعومة من التحالف صدور هذا الأمر.

وقال مصدر ثالث غير عسكري على علم بالقرار إن التحالف يستجيب لمطالب دولية بوقف إطلاق النار لضمان حضور الحوثيين محادثات السلام المزمعة.

وأصبحت الحديدة هدفا رئيسيا للتحالف الذي يضم دولا سنية ويحاول إخراج الحوثيين منذ 2015 بعدما سيطروا على العاصمة صنعاء وأطاحوا بالحكومة.

وقدمت دول غربية حتى وقت قريب أسلحة ومعلومات للتحالف بقيادة السعودية، لكنها شددت موقفها فيما يتعلق باليمن بعد قتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول أوائل الشهر الماضي.

وأثار قتل خاشقجي غضبا عالميا وعرض المملكة لعقوبات محتملة. وأثار أيضا تدقيقا جديدا في الدور السعودي في الصراع باليمن الذي يعتبر على نطاق واسع حربا بالوكالة بين الرياض وإيران.

ولم يؤكد المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي صدور أمر وقف الحملة العسكرية، قائلا إن العمليات مستمرة في المدينة المطلة على البحر الأحمر، والتي تعد شريان حياة لملايين اليمنيين الذين يعانون نقصا حادا في الغذاء وسلع أخرى أساسية وتعد أيضا خط إمداد رئيسي للحوثيين.

والحملة العسكرية التي بدأت أواخر الشهر الماضي هي ثاني محاولة للتحالف للسيطرة على المدينة بهدف منع الحوثيين من استخدام الميناء وإجبارهم على التفاوض.

وقال المتحدث باسم التحالف لرويترز إن لكل عملية سماتها وإيقاعها، لكنه لم يتحدث بتفصيل.

وقال محمد علي الحوثي، وهو قيادي حوثي وعضو باللجنة الثورية العليا للجماعة، لرويترز إن الجماعة لم تر بعد إعلانا رسميا عن وقف الأعمال العدائية وإن هناك مناوشات مستمرة بالضواحي الخارجية للحديدة.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن