تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

بعد فتحه للنساء: عشرات آلاف الرجال يزورون معبدا هندوسيا

المتظاهرون يرددون ترانيمهم خلال احتجاج على وصول ناشطة في مجال حقوق المرأة-رويترز

تقاطر عشرات الآلاف من الحجاج السبت إلى معبد هندوسي في جنوب الهند بمناسبة إعادة افتتاحه في ظل غياب النساء رغم أن القضاء رفع حظر الدخول الذي كان مفروضا عليهن.

إعلان

وكانت المحكمة العليا ألغت في أيلول/سبتمبر حظرا قديما على دخول النساء في سنّ الإنجاب، أي بين عشر سنوات وخمسين، إلى معبد ساباريمالا. ومنذ ذلك الحين تُسجّل اضطرابات ومواجهات بين المدافعين عن حقوق النساء والمتشددين الهندوس.

ونفّذ المتشددون إضرابا وأقفلوا متاجرهم وقطعوا الطرقات احتجاجا على قرار المحكمة العليا وعلى الإجراءات المشددة التي اتخذتها الشرطة لتأمين وصول النساء إلى المعبد.

وقال سريدهاران بيلاي المسؤول المحلي عن الحزب القومي الهندوسي لوكالة فرانس برس إن "الزعماء المحليين للهندوس دعوا إلى الإضراب، ونحن نساندهم في ذلك".

في ظل هذا المناخ، نشرت الشرطة أكثر من 3400 عنصر على الطرقات المؤدية إلى المعبد، بحسب مصادر رسمية.

وقد سجّلت 700 امرأة أسماءهن لزيارة هذا الصرح الذي فتح أبوابه يوم الجمعة 16 نوفمبر 2018 عشية مهرجان هندوسي يستمر حتى منتصف كانون الثاني/يناير، لكن يبدو أنهن فضّلن عدم الذهاب.

وستعقد المحكمة جلسة جديدة بناء على طلب اللجنة المسؤولة عن المعبد التي ترغب في منحها مزيدا من الوقت قبل السماح بدخول النساء إليه، بداعي تعرّضه لأضرار جرّاء السيول.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن