تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

مايك بومبيو: خفض مستوى العلاقات مع السعودية سيكون خطأ

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو/رويترز

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الأربعاء 28 نوفمبر 2018 إن خفض مستوى العلاقات الأمريكية مع السعودية سيكون خطأ للأمن القومي الأمريكي ولن يدفع السعوديين نحو مسار أفضل في الداخل.

إعلان

وكتب بومبيو في تدوينة قبيل إدلائه بشهادته أمام لجنة تابعة لمجلس الشيوخ "قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا خلال أكتوبر رفع الأصوات داخل كابيتول هيل (الكونغرس) والإعلام. لكن خفض مستوى العلاقات الأمريكية السعودية سيكون خطأ فادحا للأمن القومي للولايات المتحدة وحلفائها".

وأوضح بومبيو أن السعودية حليف مهم يجب الحفاظ عليه مشيرا إلى ما تقدمه من مساعدة في احتواء إيران في المنطقة والحفاظ على الديمقراطية في العراق ومحاربة تنظيم الدولة الإسلامية وغيره من التنظيمات المتشددة.

وقال بومبيو في تدوينته "المملكة قوة مؤثرة للاستقرار في الشرق الأوسط". وأضاف "السعودية مثل الولايات المتحدة-وخلافا للمنتقدين- تدرك الخطر الجسيم الذي تمثله الجمهورية الإسلامية الإيرانية على العالم".

وقال بومبيو إن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات غذائية إضافية لليمن بقيمة نحو 131 مليون دولار.

وينظر إلى الحرب المستمرة منذ نحو أربعة أعوام في اليمن عل أنها حرب بالوكالة بين السعودية وإيران. وأدت الحرب إلى مقتل أكثر من 10 آلاف شخص وفجرت واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن