تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا

تجمعات طلابية فرنسية تتحضر للتظاهر ضد رفع الرسوم الجامعية للطلبة غير الأوروبيين

رويترز
نص : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
3 دقائق

دعت منظمات شبابية وطلابية ولمدرسين الى تجمعات السبت في باريس وباقي أنحاء فرنسا، احتجاجا على رفع الرسوم الجامعية للطلبة غير الأوروبيين مبدين خشيتهم من أن الاجراء مقدمة لرفع الرسوم على الطلبة كافة.

إعلان

ووجه الدعوة للاحتجاج الاتحاد الوطني لطلبة فرنسا ومنظمات شبابية أخرى وانضمت اليها فدرالية الجمعيات الطلابية. كما دعت نقابات موظفي التعليم العالي الى التجمع منتصف نهار السبت أمام جامعة السربون بباريس وفي مدن فرنسية كبرى اخرى.

وهدف الاحتجاج هو أن تتراجع الحكومة عن قرارها المعلن في 19 تشرين الثاني/نوفمبر برفع كبير لرسوم التسجيل في الجامعة بالنسبة للطلبة المقيمين خارج الفضاء الاقتصادي الاوروبي. فبداية من السنة الجامعية 2019-2020، سيصبح بموجب الاجراء على هؤلاء الطلبة دفع رسوم تسجيل في دراسة الاجازة بقيمة 2770 يورو والماجيستر والدكتوراه بقيمة 3770 يورو، مقابل مبلغ يتراوح بين 170 و380 يورو حاليا.

وعللت الحكومة قرارها بان هذه الزيادة ستتيح زيادة عدد المنح او الاعفاءات من حقوق التسجيل التي سينتفع منها "15 ألف طالب في الاشهر القادمة" يتحدرون أساسا من بلدان نامية مقابل سبعة آلاف حاليا. كما ذكر رئيس الوزراء ادوار فيليب أن فرنسا ترغب في استقبال نصف مليون طالب أجنبي بحلول 2027 مقابل ما يزيد قليلا عن 300 ألف حاليا خصوصا بفضل عملية استقبال ادارية مبسطة.

ووصف الاتحاد الوطني لطلبة فرنسا هذه الزيادة بأنها "غير مقبولة". وقال إنها "ستمنع آلاف الطلبة الاجانب من الدراسة في فرنسا التي ستصبح حكرا على ابناء الطبقات الاجتماعية المرفهة". وعبرت نقابة تمثل أساتذة التعليم العالي من جهتها عن القلق من أن تكون الزيادة "خطوة أولى في اتجاه رفع نفقات التسجيل للطلبة كافة" بمن فيهم الاوروبيون والفرنسيون.

ونفت الحكومة بشدة هذه الفرضية. وأكدت النقابات الطلابية ان هذه التجمعات السبت التي تتزامن مع يوم احتجاجات جديد ل "السترات الصفراء" ضد رفع اسعار المحروقات، ستليها تحركات أخرى.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.