تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

افتتاح مهرجان مراكش الدولي للسينما

الصفحة الرسمية للمهرجان على الفايسبوك
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

افتتح مهرجان مراكش الدولي للسينما فعالياته في المغرب مساء الجمعة 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2018 بعد إلغاء دورة السنة الماضية، مع توقع مشاركة أسماء كبيرة في عالم الفن السابع مثل مارتن سكورسيزي وروبرت دي نيرو وأنييس فاردا وروبن رايت وغييرمو ديل تورو.

إعلان

وقال المخرج الأميركي جيمس غراي الذي يرئس لجنة تحكيم الدورة السابعة عشرة من المهرجان "أنا محاط بأشخاص اعتبرهم مثالا لي".

وبث الافتتاح المقام في قصر المؤتمرات في مراكش مباشرة في ساحة جامع الفنا السياحية الشهيرة وسط المدينة التي امتلأت بالحضور.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان اعضاء من مشارب متعددة مثل الممثلة الهندية إيلينا كروز والسينمائية المغربية تالا حديد واللبنانية جوانا حاجي توما والممثلة الأميركية داكوتا جونسون والمخرجة البريطانية لين رامزي والممثل الألماني دانييل برول والمخرج الفرنسي لوران كانتيه والمكسيكي ميشال فرانكو.

ويتنافس على نيل النجمة الذهبية  في الدورة السابعة عشرة للمهرجان، 14 فيلما تشارك في المسابقة الرسمية من ألمانيا والنمسا وبلغاريا وصربيا والأرجنتين والمكسيك والولايات المتحدة واليابان ومصر والمغرب وتونس والسودان.

وفاز المخرج الصيني زانك أويو بالجائزة الكبرى للمهرجان في دورة 2016 عن فيلمه "ذي دونر".

وألغيت دورة 2017 للمهرجان إثر مغادرة مديرته ميليتا توسكان دو بلانتييه بعد توليها هذه المهمة مدة 14 دورة. وحافظت دو بلانتييه على منصب مستشارة ضمن اللجنة المنظمة للمهرجان.

ويعرض في المجموع 80 فيلما من 29 بلدا ضمن فعاليات مهرجان مراكش الدولي للسينما الذي يستمر لغاية الثامن من  كانون الأول/ديسمبر.

وتحتضن ساحة جامع الفنا بعض العروض في الهواء الطلق كما جرت العادة في الدورات السابقة للمهرجان، حيث يتابع الجمهور أفلاما من الهند والمغرب والولايات المتحدة. وجذبت هذه العروض 80 ألف متفرج في الدورة الماضية.

ويحتفي المهرجان في أمسيات تكريمية بكل من الممثل الأميركي روبرت دي نيرو والممثلة الأميركية روبن رايت والمخرجة الفرنسية أنييس فاردا والمخرج المغربي جيلالي فرحاتي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.