تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

نتنياهو: رحلات الطيران الإسرائيلية ستتمكن من التحليق فوق السودان

رويترز

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يوم الاثنين 10 كانون الأول/ديسمبر 2018 إن شركات الطيران الإسرائيلية ستتمكن من التحليق فوق السودان في طريقها لأمريكا الجنوبية في إطار مساع لتحسين العلاقات مع الدول المسلمة وعزل إيران.

إعلان

وبتشجيع من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سعت إسرائيل لتحسين العلاقات مع الدول العربية والإسلامية التي كانت تناصبها العداء والتي تشاركها المخاوف بشأن إيران أو تتوقع مزايا اقتصادية محتملة. والشهر الماضي استأنف نتنياهو ورئيس تشاد إدريس ديبي العلاقات التي قطعتها نجامينا في عام 1972.

وقال نتنياهو في إفادة لدبلوماسيين إن محادثاته مع ديبي ساعدت في فتح مسار جوي جديد إلى أمريكا الجنوبية. وأضاف وهو يشير إلى خريطة ”في الوقت الراهن يمكننا التحليق فوق مصر. يمكننا التحليق فوق تشاد وتم الاتفاق على ذلك بالفعل. وتشير كل الظواهر إلى أننا يمكننا كذلك التحليق فوق السودان“.

ولم يدل المتحدثون باسم نتنياهو بمزيد من التفاصيل ولم يتضح متى ستتمكن رحلات الطيران الإسرائيلية من التحليق فوق السودان في طريقها لأمريكا الجنوبية التي وصفها رئيس الوزراء بأنها رابع أهم وجهة سفر لإسرائيل. ولم يرد تعليق بعد من الخرطوم.

ويقول دبلوماسيون إسرائيليون إن اتصالات على مستوى منخفض مع السودان جرت في السنوات الأخيرة لكن السلطات هناك أحجمت عن الاعتراف بها علنا. وكانت إسرائيل تعتبر السودان حليفا لإيران واتهمته بتسهيل تهريب السلاح للفلسطينيين في غزة. ويقول دبلوماسيون إسرائيليون الآن إنهم يعتقدون إن السودان نأى بنفسه عن طهران.

وسعت إسرائيل في الأشهر الأخيرة لكسب ود دول إسلامية سنية خاصة دول الخليج التي اقتربت بدورها من إسرائيل على مدى سنوات بسبب المخاوف المشتركة المتعلقة بتصاعد نفوذ إيران الشيعية في المنطقة.

وفي أكتوبر تشرين الأول قام نتنياهو بزيارة مفاجئة لسلطنة عمان التي لا تعترف بدولة إسرائيل. وقال نتنياهو يوم الاثنين إن السلطان قابوس وافق على تحليق رحلات شركة طيران العال الإسرائيلية فوق البلاد.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن