تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

الصين "لن تقف مكتوفة الأيدي" في قضية توقيف المسؤولة في هواوي

رويترز

أكدت وزارة الخارجية الصينية الثلاثاء أن الصين "لن تقف مكتوفة الأيدي" إذا تعرض مواطنوها "لسوء معاملة" في الخارج، ملمحة بذلك إلى توقيف المديرة المالية لمجموعة هواوي العملاقة للاتصالات في كندا.

إعلان

وأوقفت مينغ وانتشو (46 عاما) في الأول من كانون الأول/ديسمبر في كندا بطلب من الولايات المتحدة خلال توقفها بين رحلتين بين هونغ كونغ والمكسيك. وقد دعت الإثنين إلى إطلاق سراحها خصوصا بسبب مشاكل صحية قالت إنها يمكن أن تتفاقم خلال حبسها.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي في خطاب خلال اجتماع دبلوماسي في بكين، نشر نصه الكامل على الموقع الالكتروني لوزارته "نهتم دائما بأمن ورفاه كل مواطنينا في الخارج". وأضاف أن "الصين لن تبقى أبدا مكتوفة الأيدي أمام حالات سوء معاملة تمس بشكل تعسفي حقوق مواطنين صينيين ومصالحهم المشروعة"، مؤكدا أن بكين "لن تألو جهدا لحماية الحقوق القانونية للمواطنين الصينيين".

ولم يرد في خطاب وانغ الذي يتعلق بمنجزات الدبلوماسية الصينية، أي إشارة مباشرة إلى قضية المديرة المالية لهواوي مينغ وانتشو، لكن وسائل الإعلام أبرزت جملته الأخيرة في عناوينها الرئيسية. وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ صرح "نعتقد أن هذا غير إنساني ويمس بحقوقها كفرد". وأكد أن كندا لم تبلغ على الفور السلطات القنصلية الصينية بتوقيف المديرة المالية لهواوي، ما يشكل مخالفة لاتفاق ثنائي موقع بين البلدين.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن