تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

حركة طالبان الأفغانية تجتمع مع مسؤولين أمريكيين في الإمارات العربية

(أرشيف)

قالت الحكومة الباكستانية إن محادثات تهدف إلى إنهاء النزاع في أفغانستان عقدت الاثنين في دولة الإمارات، ويعتقد أن ممثلين من الولايات المتحدة وطالبان شاركوا فيها.

إعلان

وأكدت واشنطن أن لقاءات تجري في أبوظبي "لتشجيع الحوار بين الأفغان بهدف إنهاء النزاع" وأن مبعوثها زلماي خليل زاد متواجد في المنطقة.

وأضافت أن خليل زاد "التقى في الماضي وسيستمر في لقاء جميع الأطراف المهتمة ومن بينها طالبان، لدعم التوصل إلى تسوية للنزاع عن طريق التفاوض".

ولم تؤكد واشنطن ما إذا كان خليل زاد أو أي مسؤول أميركي اخر التقى بطالبان الاثنين، واكتفت التغريدة التي أطلقتها وزارة الخارجية الباكستانية على تويتر بالقول إن محادثات تجري دون تحديد المشاركين فيها.

ولكن في بيان في وقت متأخر من يوم الأحد 16 ديسمبر 2018 أعلنت حركة طالبان أن "اجتماعا آخر" سيعقد في الإمارات الاثنين بين الحركة المسلحة والولايات المتحدة.

وأصدرت طالبان بيانا آخر يوم الاثنين 17 ديسمبر الجاري كررت فيه رفضها لقاء أي ممثلين عن الحكومة الأفغانية مؤكدة أنها لن تتحدث سوى إلى مسؤولين أمريكيين.

وقام خليل زاد بالعديد من الزيارات إلى المنطقة منذ تعيينه في أيلول/سبتمبر 2018. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية أنه خلال جولته الحالية سيزور أفغانستان وباكستان وروسيا واوزبكستان وتركمانستان وقطر وبلجيكا، وكتبت على تويتر أنه التقى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ.

وتأتي هذه اللقاءات في إطار الجهود الدبلوماسية الهادفة إلى أجراء محادثات بين طالبان والحكومة الأفغانية لإنهاء النزاع الذي بدأ بالغزو الأميركي في 2001.

وأعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر 2018 عن تشكيل فريق تفاوضي من 12 شخصا لإجراء محادثات سلام مع طالبان.

ورفضت طالبان باستمرار عقد لقاء مع الحكومة الأفغانية، فيما يدفع المدنيون ثمنا باهظا لاستمرار الهجمات في أفغانستان. ولا يزال المجتمع الدولي متفائلا.

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان تادداميشي ياماموتو في مجلس الأمن الدولي في نيويورك يوم الاثنين "إن احتمال إنهاء النزاع عن طريق التفاوض هو الآن حقيقي أكثر من أي وقت مضى في السنوات ال17 الماضية".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن