تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

"السترات الصفراء" تنطلق في لبنان احتجاجاً على الفساد

السترات الصفراء في لبنان
السترات الصفراء في لبنان مونت كارلو الدولية
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

بعد الدعوات التي ظهرت على وسائل التواصل الاجتماعي، انطلقت ظهر الأحد 23 كانون الأول – ديسمبر 2018 مظاهرة "للسترات الصفراء" في لبنان احتجاجاً على الوضع السياسي والاقتصادي المتردي في البلاد.

إعلان

ومن المعروف أن حركة "السترات الصفراء" انطلقت في فرنسا وتفشت ظاهرتها في بلدان عدة وقد وصلت الى لبنان بظل فراغ حكومي يمتد منذ نحو 6 أشهر ووضع اقتصادي يحذر البنك الدولي من تدهوره إذا ما استمر الجمود السياسي.

ويحاول القيمون على هذا التحرك صبغه بطابع وطني يتعدى الانقسامات السياسية والطائفية في البلاد، رافعين مطالب مكافحة الفساد وإقرار قانون استعادة الأموال المنهوبة ومطالب معيشية أخرى.

وتظهر الصور الأولية غياب الشعارات الحزبية وقيام بعض المتظاهرين بارتداء السترات الصفراء لتقليد ما حصل في فرنسا. وقد توجه المتظاهرون من ساحة رياض الصلح في وسط بيروت الى ساحة الشهداء التي شهدت كبرى المظاهرات في لبنان وأهمها "ثورة الأرز" عام 2005.

ورفع المتظاهرون الاعلام اللبنانية وأطلقوا شعارات "اقرار قانون استعادة الأموال المنهوبة"، "لا للطائفية كلنا بدنا بطاقة صحية" و"الشعب يريد اسقاط النظام"، لكن الصور الأولية تظهر مشاركة خجولة.  

وقد توجهت النائبة في البرلمان اللبناني بولا يعقوبيان للمتظاهرين في تغريدة لها عبر "تويتر" قائلة:"تحية لكل من ينزل الى الشارع نصرة للبنان وللقمة عيشه. تحية لكل من ينظم تحركا ضد السلطة وأحزابها ارباب الفساد لن يكافحوا أنفسهم بل سيطوروا أساليب استغبائنا. سيكون الشارع لنا عندما يتأكد الشعب اللبناني انه شعب واحد مسلوب منهوب. نحن والقوى الأمنية واحد حذار عدم احترام حق التظاهر".

يذكر أن لبنان شهد سابقاً تحركات عدة للمجتمع المدني كانت أهمها الاحتجاجات عام 2015 تحت تسمية "طلعت ريحتكم" التي استمرت حوالي شهرين. وقد خاض المجتمع المدني الانتخابات النابية في حزيران 2018 لكنه لم يستطع إيصال سوى ممثل واحد له في البرلمان اللبناني وهي النائبة يعقوبيان.

  

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.