تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافة

المنتدى الثقافي اللبناني في فرنسا يمنح جائزة الإبداع العربي لمحمد بنيس

الشاعر المغربي محمد بنيس
الشاعر المغربي محمد بنيس /فيسبوك ( حساب الشاعر الشخصي)

منح المنتدى الثقافي اللبناني في فرنسا جائزة الإبداع العربي للشاعر المغربي محمد بنيس، بحسب ما جاء في بيان الجمعة 28 ديسمبر/كانون الاول 2018.

إعلان

يقدم المنتدى الثقافي اللبناني منذ ما يزيد على العقدين جائزتين رمزيتين سنويا، واحدة للإبداع اللبناني وأخرى للإبداع العربي، كانت في السنوات الماضية من نصيب شخصيات لبنانية وعربية مرموقة في مجالات الأدب والفن والفكر.

كانت جائزة الإبداع اللبناني لهذا العام من نصيب الفنان التشكيلي جميل ملاعب، بحسب ما أعلن عنه  المنتدى الخميس.

قال رئيس المنتدى نبيل أبو شقرا في رسالة إلكترونية لوكالة فرانس برس إن الخيار وقع على الشاعر محمد بنيس "لأنه أحد كبار شعراء العربية ولأنه يضيف إلى الجائزة قيمة جديدة"، مشيدا ب"ولعه بالحداثة الشعرية التي تنطلق من تجربة إنسانية تستشرف المستقبل".

محمد بنيس شاعر مغربي من مواليد العام 1948، نال درجة دكتوراه في موضوع الشعر العربي الحديث، وبدأ نشر قصائده في العام 1968 في صحيفة "العلم" في الرباط، ومن ثم في العام 1969، في مجلة "مواقف"، التي كان يشرف على إصدارها في بيروت الشاعر أدونيس، كما نشر في العام نفسه ديوانه الأول "ما قبل الكلام".

لديه الآن أكثر من 35 كتابا وديوانا ودراسات عدة في الشعر المغربي والشعر العربي الحديث، بحسب البيان.
منح المنتدى جائزة الإبداع العربي العام الماضي إلى الناشطة الفلسطينية عهد تميمي.

سبق له أن منح هذه الجائزة إلى شخصيات وجهات عربية ساهمت في مجال الفن والفكر والأدب من بينهم الفنان التشكيلي السوري يوسف عبدلكي وبيت الشعر في رام الله.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن