تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافة

جائزة المنتدى الثقافي اللبناني للإبداع العربي لمحمد بنيس

الشاعر محمد بنيس
الشاعر محمد بنيس فايسبوك

قرر المنتدى الثقافي اللبناني في فرنسا، بعد التداول ان ينمح جائزته للإبداع العربي لهذا العام الى الشاعر المغربي محمد بنيس.

إعلان

وألقى رئيس المنتدى نبيل أبو شقرا كلمة بعد منح الجائزة قال فيها: "ان المنتدى الثقافي اللبناني منح جائزته للإبداع العربي للشاعر محمد بنيس لأنه أحد كبار شعراء العربية ولأنه يضيف الى الجائزة قيمة جديدة، لعل اهم ما يميزه ليس شغفه بالشعر بل ولعه بالحداثة الشعرية، التي تنطلق من تجربة إنسانية تستشرف المستقبل وتسعى اليه باستمرار في سياق مسيرة معرفية تتمسك بالانفتاح وبمفهوم الحرية، الحرية التي تشكل توقه الدائم لتعريف معنى الحياة".

فيما يلي نبذة عن الشاعر محمد بنيس:

حصل الشاعر المغربي محمد بنيس من جامعة محمد الخامس في الرباط على دبلوم الدراسات العليا في موضوع ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب، وعلى دكتوراه دولة في موضوع الشعر العربي الحديث.

نشر قصائده الأولى سنة 1968 في جريدة العلم في الرباط، ومن ثم في عام 1969، في مجلة مواقف، التي كان يشرف على اصدارها في بيروت الشاعر أدونيس، كما نشر في نفس العام ديوانه الأول "ما قبل الكلام".

تولى منذ عام 1980تدريس الشعر العربي الحديث في جامعة محمد الخامس في الرباط، الى ان تفرغ للكتابة والتأليف منذ 2016.

نشر بنيس أكثر من خمسة وثلاثين كتاباً وديوانا، والعديد من الدراسات والنصوص عن الشعر المغربي والشعر العربي الحديث، في الصحف والمجلات العربية والدولية.

هذا وقد منح المنتدى جائزته الخاصة "الأيام الثقافية اللبنانية" عام 2001 للفنان التشكيلي اللبناني الكبير الراحل شفيق عبود.

يذكر أن المنتدى قد منح جائزته للإبداع العربي، خلال السنوات الماضية الى: الشاعرة مرام المصري والشاعر عبد المنعم رمضان والشاعر قاسم حداد والكاتب سليم بركات والكاتب أحمد أبو دهمان وبيت الشعر في رام الله والشاعرة أمل الجبوري والفنان التشكيلي مروان قصاب باشي والفنان التشكيلي يوسف عبدلكي والشاعر أمجد ناصر والروائية رجاء عالم والفنانة التشكيلية لبنى الأمين والفنان التشكيلي يوسف أحمد والناشط وائل غنيم والروائية سمر يزبك والباحثة والمحللة النفسية رجاء بن سلامة، والشاعر عبد اللطيف اللعبي، والفنان التشكيلي جورج بهجوري والناشطة الفلسطينية عهد تميمي.

كذلك منح المنتدى جائزته للإبداع اللبناني، خلال السنوات السابقة، إلى كل من: الكاتب سمير قصير والشاعر أدونيس والروائية نجوى بركات والكاتب أحمد بيضون والشاعر وديع سعادة والكاتب حسن داوود والروائية منى فياض والكاتب جيرار خوري والفنان مرسال خليفة والشاعر عيسى مخلوف والشاعر عباس بيضون والفنان عبد الرحمن الباشا والمخرج المسرحي نبيل ألأظن والفنان التشكيلي أسادور وعالم الاجتماع نبيل بيهم والمؤلف الموسيقي زاد ملتقى والكاتب والمفكر علي حرب والشاعرة والكاتبة فينوس خوري غطا، والشاعر حمزة عبود، والروائي رشيد الضعيف والكاتبة والباحثة فهمية شرف الدين، وهذا العام الى الفنان التشكيلي جميل ملاعب.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.