تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

نتانياهو وبوتين يتشاوران للمرة الأولى منذ إعلان الانسحاب الأميركي من سوريا

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو,الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو,الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أرشيف

بحث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في مكالمة هاتفية يوم الجمعة 4 يناير 2019 مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين النزاع في سوريا، وذلك للمرة الاولى منذ إعلان الانسحاب الاميركي من هذا البلد، وفق مصدر رسمي.

إعلان

وأورد بيان لمكتب نتانياهو أن الاخير وبوتين "ناقشا الوضع في سوريا والتطورات الاخيرة وتوافقا على مواصلة التنسيق بين العسكريين الروس والاسرائيليين" في سوريا.

وأحدث الرئيس الاميركي دونالد ترامب مفاجأة في 19 كانون الاول/ديسمبر 2018 بإعلانه قرب سحب القوات الاميركية من سوريا حيث كانت تساند المقاتلين الاكراد في مواجهة الجهاديين.

واعلن نتانياهو أنه يحترم قرار واشنطن، رغم مخاوف اسرائيل من توسع النفوذ الايراني في سوريا وعدم مبادرة موسكو الى لجم هذا التوسع.

وشنت اسرائيل في الاعوام الاخيرة غارات جوية عدة استهدفت مواقع إيرانية في سوريا أو شحنات اسلحة موجهة الى حزب الله اللبناني.

وأكد نتانياهو للرئيس الروسي إن "اسرائيل عازمة على مواصلة جهودها لمنع ايران من ترسيخ وجودها العسكري في سوريا"، بحسب البيان الاسرائيلي.

ورغم التنسيق العسكري بين موسكو وتل ابيب في سوريا اعتبارا من العام 2015، أسقطت الدفاعات الجوية السورية عن طريق الخطأ طائرة عسكرية روسية خلال تصديها في 17 ايلول/سبتمبر لغارة اسرائيلية، ما أسفر عن مقتل 15 جنديا روسيا.

وأعلنت روسيا على الاثر تعزيز الدفاع الجوي للنظام السوري بمنظومة اس-300.

وأشاد نتانياهو الخميس بالتنسيق مع ترامب في مواجهة إيران، وقال إن "الرئيس ترامب يتحرك ضد ايران اقتصاديا ونحن في اسرائيل نتحرك ضد ايران عسكريا".

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.