تخطي إلى المحتوى الرئيسي
رياضة

كأس آسيا 2019: غموض حول وصول سعود المهندي إلى الإمارات

سعود المهندي (تويتر)

يبدو أن أزمة وصول القطري سعود المهندي، نائب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، إلى الإمارات عشية انطلاق كأس آسيا 2019، قد انتهت بعد ترؤسه يوم الجمعة 4 يناير 2019 اجتماعات اللجنة المنظمة، بينما نفى مدير البطولة عارف العواني منعه من دخول البلاد على خلفية الأزمة الدبلوماسية الخليجية.

إعلان

وأكد الاتحاد الآسيوي وعارف العواني يوم الجمعة 4 يناير 2019، أن المهندي وصل إلى الإمارات.

وقال العواني الذي يشغل أيضا منصب الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، لوكالة فرانس برس "الأخبار ليست صحيحة، سعود وصل اليوم ومتواجد في فندقه في أبوظبي يستعد لاجتماعاته".

وكانت تقارير صحافية قد أشارت يوم الخميس 3 يناير 2019 الى أن السلطات الإماراتية منعت المهندي، المرشح لانتخابات الاتحاد الآسيوي، من دخول البلاد.

وتحدثت صحيفة "العرب" القطرية عن "مخالفة جديدة للأعراف الرياضية والدبلوماسية" بحرمان المهندي رئيس اللجنة المنظمة للبطولة التابعة للاتحاد الآسيوي، من دخول الإمارات.

وأشارت صحيفة "الوطن" إلى أن هذا المنع ذريعته "عدم حصوله (المهندي) على فيزا (تأشيرة) وأن الفيزا والطلب تكفل به الاتحاد الآسيوي وهو من يقوم بالمهمة باعتباره نائبا للرئيس ورئيس اللجنة المنظمة".

وأشار الاتحاد القاري في بيان إلى أنه "على علم بالتقارير أن (المهندي) لم يكن قادرا على السفر إلى الإمارات من مسقط العمانية... نقوم بالتحقيق في الموضوع علما بأننا تأكدنا من حصول جميع أعضاء اللجنتين المنظمة والتنفيذية على تأشيرات دخول".

وشدد العواني الجمعة لفرانس برس "لم نلمس أي دليل أن المهندي لم يتمكن من الحضور إلى الدولة والدليل أنه موجود اليوم. أخذنا كل الاحتياطات مع الجهات الرسمية، وهناك مكتب للمساعدة في كل مطار يساعد خطوط الطيران في حال وجود أي إشكالية بسيطة لأي شخص".

وأردف "تم تداول هذا الموضوع لأغراض سياسية ولا بد أن نبعد السياسة عن الرياضة... كل منتخبات العالم والجماهير مرحب فيها. لدينا حكام مثلا من كل الجنسيات ومن القطريين تحديدا ولم نواجه أي حالة مماثلة".

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في الخامس من حزيران/يونيو 2017، متّهمة الدوحة بدعم تنظيمات متطرفة في المنطقة. وتنفي قطر هذه الاتهامات.

  "جاهزون" 

وبعد ترؤسه اجتماع اللجنة المنظمة في أبوظبي، قال المهندي بحسب بيان للاتحاد القاري ""نحن جاهزون الآن للمباراة الافتتاحية. هذه المسابقة سترقى إلى شعار +جمع آسيا معا+".

وذكّر المهندي بأن البطولة ستشهد استخدام تقنية الفيديو لمساعدة الحكام ("في ايه آر") بدءا من ربع النهائي والسماح ببديل رابع في الوقت الإضافي.

ومن المقرر أن يخوض المهندي انتخابات رئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في نيسان/أبريل المقبل، والتي يتنافس فيها الرئيس الحالي للاتحاد الشيخ البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة، ومحمد خلفان الرميثي رئيس الهيئة العامة للرياضة في الإمارات والقائد العام لشرطة أبوظبي.

إلى ذلك، علق العواني على تقارير حول منع دخول مجموعة من خمسة صحافيين من أعضاء الوفد الإعلامي القطري لتغطية البطولة رغم حصولهم على اعتماداتهم الإعلامية، قائلا "لم يكن بحوزتهم تصريح دخول مسبق".

أضاف "لا بد أن يحضروا بتأشيرة خاصة لتغطية البطولة وليس تأشيرات أخرى كالزيارة مثلا. حصل الخطأ من قبلهم وليس اللجنة المنظمة. مسألتهم يجب أن تحل مع الاتحاد الآسيوي".

وشدد على أن الأزمة الدبلوماسية لن تؤثر على مشاركة قطر لأن "منتخب قطر يمثل شعب قطر وليس أي جهة أخرى. الشعب لا علاقة له بشأن دبلوماسي أو سياسي وهو مرحب فيه مثل أي منتخب آخر".

ويشارك منتخب قطر في كأس آسيا ضمن المجموعة الخامسة التي تضم أيضا منتخبات السعودية ولبنان وكوريا الشمالية. وتلتقي قطر مع السعودية في مباراتها الثالثة الأخيرة في الدور الأول في 17 كانون الثاني/يناير 2019، على ملعب مدينة زايد الرياضية في العاصمة الإماراتية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن